آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » خان سليمان باشا بدمشق قيد التأهيل

خان سليمان باشا بدمشق قيد التأهيل

فراس صافي وطارق السيد

حفاظا على طابعه المعماري ومعلمه التراثي تواصل محافظة دمشق أعمال تأهيل وترميم خان سليمان باشا الواقع بسوق مدحت باشا بدمشق القديمة.

ويعد خان سليمان باشا الأثري أحد أقدم الخانات التاريخية بدمشق وتعود ملكيته للمحافظة التي تقوم بإعادة تأهيله بالتعاون مع مجموعة “وحود” للاستثمار ليصبح فندقاً من سوية الخمس نجوم وذلك عبر استخدام تقنيات فنية وهندسية تحافظ على أصالته وطابعه العمراني القديم.

وتقسم أعمال تأهيل الخان لعدة أجزاء أهمها إعادته إلى ما كان عليه منذ تأسيسه عبر استخدام المواد التقليدية كالحجر البازلتي والفحم والكلس والتراب التي تم جلبها من محافظتي السويداء وحماة ومنطقة القلمون بحسب المهندس المشرف على المشروع عبد الناصر عمايري الذي بين أنه تم تنفيذ تجارب كبيرة للمواد التقليدية وتطويرها أثناء الترميم إضافة لأعمال التقوية والتدعيم للانتقال إلى مرحلة الإكساء.

وشرح عمايري طرق وضع التمديدات الداخلية والخارجية للمبنى بما يخص خدمات البنى التحتية مبيناً أنه ستتم الاستعاضة عن القبتين القرميديتين اللتين سقطتا منذ زمن طويل بقبتين زجاجيتين احتراما للطابع الأثري للمكان مع مراعاة الجانب الفني والجمالي مشيرا إلى أن المشروع تمت إعادة العمل به منذ عدة أشهر بعد توقفه نحو عشر سنوات خلال الحرب على سورية.

بدوره بين مدير مديرية مدينة دمشق القديمة المهندس مازن فرزلي أن الخان سيتم استثماره كفندق من سوية خمس نجوم وسيكون فريدا من نوعه بدمشق القديمة حيث انه مكان أثري وتبلغ مساحته أكثر من 2000 متر مربع وسيضم 20 غرفة فندقية وقاعات متعددة الاستعمالات إضافة إلى وجود فراغ داخلي يتوسطه يمكن استخدامه لأنشطة تفاعلية كمعارض أو فعاليات سياحية.

ورأى فرزلي أن هذه المشاريع تسهم باعادة دمشق القديمة للائحة التراث العالمي وإزالتها من قائمة التراث المهدد بالخطر حيث تمت المتابعة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” حول طرق الترميم والمواد التقليدية المستخدمة ليكون نموذجا لأي أعمال تتم بالمدينة القديمة في المرحلة القادمة.

ويقع خان سليمان باشا الذي تم بناؤه بين عامي 1732 و1739 ميلادي داخل أسوار مدينة دمشق القديمة بمنتصف سوق مدحت باشا وهو مبني من الحجر المنحوت بـ “مداميك متناوبة بيضاء وسوداء” ومحاط من كل جانب بدرج ومخزنين ومغطى بقبتين متصالبتين.

سيرياهوم يوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حادث مروري مروع على اوتستراد طرطوس -بانياس اصابة 9 أشخاص وأضرار مادية كبيرة ب11 سيارة

هيثم يحيى محمدشهد اوتستراد طرطوس-بانياس عند جسر البلاطة بعد ظهر اليوم حادث مروري بين 11 مركبة بسبب السرعة الزائدة نجم عنه اصابة 9 اشخاص برضوض ...