آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » خبير مصري محذرا من خطر كبير وشر مستطير: لو انهار “سد النهضة” سيفنى 20 مليون سوداني وتأثيره على مصر سيتوقف على مخزون السد العالي

خبير مصري محذرا من خطر كبير وشر مستطير: لو انهار “سد النهضة” سيفنى 20 مليون سوداني وتأثيره على مصر سيتوقف على مخزون السد العالي

محمود القيعي:

قال د. عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية إن انهيار سد النهضة لو حدث، سيفنى 20 مليون سوداني ممن يقيمون على النيل الأرزق.

وأضاف في تصريحات للإعلامي عمرو أديب مساء الجمعة أن العام الماضي في أغسطس 2020شهد انهيار سد صغير في السودان سعته 5 مليارات متر مكعب، فتهدم 600 منزل، وتم تشريد آلاف السودانيين، مشيرا الى أن سد الروصيرص أول منشأة ستنهار في السودان وبه 7 مليارات متر مكعب.

وتابع شراقي: “سد النهضة أكبر من هذا السد الصغير 15 ألف مرة، ومن هنا ومنذ هذا الحادث غير السودان فكره تماما عن السدود واقتنع أن سد النهضة يمثل خطورة شديدة”.

وتابع: “المعضلة ليس في اتفاق قانوني ملزم فقط، لأن اتفاقا قانونيا ملزما في وجود هذا السد وبه 74 مليار متر مكعب وهو على رءوس السودان ومصر، سطح الماء 650 متر فوق سطح البحر خطر كبير وشر مستطير .”

وقال إن ارتفاع الخرطوم 300 متر، يعني يوحد فرق 350 متر.

المسافة 500 كيلو، مؤكدا أنه  خلال ساعات ستغرق المياه الخرطوم بالكامل.

وردا على سؤال حول تأثير انهيار سد النهض على مصر، قال شراقي: “تأثيره على مصر سيتوقف على مخزون السد العالي، لو كانت بحيرة السد العالي مملوءة سيكون هناك مشكلة كبيرة، لأن مع مفيض توشكى وبوابات السد العالي لن يكون بالإمكان تصريف أكثر من مليار متر مكعب يوميا، ولكن في حال كانت بحيرة السد العالي منخفضة، ففي هذه الحالة يمكن احتواء المياه كما حدث في فيضان 88”.

وقال إن تأثير انهيار سد النهضة على سيتوقف على إن كان الانهيار كاملا أو جزئيا.

واختتم شراقي مؤكدا ضرورة عدم وصول مستوى المياه المخزنة في سد النهضة الى السعة الكاملة 74 مليار متر مكعب، في ظل الظروف الجيولوجية الصعبة التي تحيط بالسد الإثيوبي ( نشاط زلزالي حيث إن إثيوبيا أكبر منطقة بها نشاط زلزالي في القارة الافريقية، نشاط بركاني، فيضانات، نوعية الصخور).

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أميركا في مواجهة القرن: أيّ أهداف؟ أيّ وسائل؟

ملاك حمود الجمعة 22 تشرين الأول 2021 أميركا في مواجهة القرن: أيّ أهداف؟ أيّ وسائل؟ تتمحور معظم التحليلات المتعلّقة بالصين حول تنامي بوادر هشاشة الاقتصاد ...