الرئيسية » قضايا و تحقيقات » خدمات عديدة تقدم كرديفٍ مساعدٍ لأسر الشهداء في طرطوس

خدمات عديدة تقدم كرديفٍ مساعدٍ لأسر الشهداء في طرطوس

تحقيق بشرى حاج معلا:
في ظل الظروف الخانقة التي فرضتها الحرب الارهابية التي شنت ضد سورية يتكاتف السوريون بمختلف أطيافهم لإيجاد آليات تساعدهم على مواجهة هذه الظروف وتخفيف أعباء الحياة اليومية لأسر الشهداء الذين فقدوا ذويهم إن كان معنوياً أم مادياً من خلال الدعم الحكومي الذي يقدم لهم..
* تقديم كافة التسهيلات..
مدير دائرة الشهداء في محافظة طرطوس مهدي محمد قال في حديثه للثورة: تعمل دائرة الشهداء في الأمانة العامة بالتنسيق مع الجهات العامة كافة وفق التعليمات الحكومية على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات الممكنة لذوي الشهداء، وتقديم كافة الخدمات من “العلاجات، والادوية، طلبات نقل…” وذلك بالتنسيق مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل والجهات المعنية بالخدمات.
* خدمات وإعانات مالية..
وأضاف محمد أن هناك بعض الإعانات المالية التي تقدم من قبل بعض المتبرعين.. حيث يتم استهداف أيتام الشهداء ممن فقدوا أمهاتهم عن طريق جمعية السبيل وتتم معالجة كل طلب بشكل فوري ضمن رعاية كاملة لهم.. إضافة لإقامة فعاليات عدة لتكريم أسر الشهداء، أما بالنسبة لوسام الإخلاص الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء فيتم تسليمه بالتنسيق مع مديرية شؤون الشهداء والجرحى والمفقودين وفرعها في محافظة طرطوس من خلال فعالية تكريم لأسر الشهداء الممنوح لهم وسام إخلاص، حيث قدمت نحو /4033/ وسام شرف لكل أسرة شهيد.
أما جمعية السبيل فتقوم برعاية /85/ عائلة وتشمل /171/ يتيماً بالتنسيق مع المحافظة..
والعام الماضي تم تقديم لباس مدرسي كامل ومجاني لنحو /4834/ طالباً وطالبة من أبناء الشهداء.
* تخديم طرقات ومنح متعددة..
وفيما يتعلق بمشاريع الطرق اضاف محمد أنه تم تخديم الطرق في العام الماضي بكلفة تقدر بنحو /91/ مليون ليرة والتي تم رصدها لتخديم طرق ذوي الشهداء، كما تم تقديم الكثير من المنح الزراعية من قبل المنظمات الإنسانية بالتنسيق مع مديرية الزراعة ودائرة الشهداء “عزاقات.. تربية أغنام.. مناحل.. بيوت محمية.” حيث بلغت المنح الزراعية المقدمة لأسرهم نحو/670 / منحة..
إضافة إلى منح شركة الكهرباء عداداً كهربائياً واشتراكاً مجانياً لذوي الشهداء والجرحى حيث ترسل التقارير بشكل شهري لتبيان منح العدادات.
* إعفاءات متنوعة..
وأضاف: بموجب المراسيم التي أصدرت ومنها مرسوم 9 لعام 2019 يتم إعفاء ذوي الشهداء والجرحى الذين نسبة عجزهم 40% فما فوق من رسوم رخص البناء السكنية..
وتماشيا مع مكرمة السيد الرئيس أعفت نقابة المهندسين 150م من رسوم تصديق النقابة لذوي الشهداء
وكذلك بموافقة من وزير النفط تم الموافقة على تبديل الجرة لمرة واحدة لخارج الدور عن البطاقة الذكية لأسرة الشهداء.
وتابع: نحاول جاهدين لإعفاء أهالي الشهداء من اي عقبات موجودة، وهناك طلبات يومية تقدم إن كان في مجال الادوية او احطاب حراجية او أجهزة طبية واي طلب عندما يكون متوفراً يقدم فوراً وفق الإمكانيات والتوجيهات والكل يعلم أن مرض الجدري أصاب العديد من الأبقار في المحافظة حيث تم مؤخرا منح حوالي 124 رأس بقر من قبل المتبرعين للعائلات التي فقدتهم وكان العديد منهم أسر شهداء.
1950 وظيفة مقدمة لأسر الشهداء.
كما لفت محمد إلى أنه يتم حجز نصف الشواغر المعلن عنها بالمسابقات، وفق القانون 36 لعام 2014 المعدل بالمرسوم 22 لعام 2017.. والاختبارات لذوي الشهداء بالإضافة إلى تنظيم عقود موسمية لذويهم وبلغت الوظائف المقدمة نحو /1950/ وظيفة ولفت إلى قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /7/ م و لعام 2017 الذي يمنح وظيفة بشكل مباشر لزوجة الشهيد العسكري أو من تختاره من أبنائها، كما يتم حجز نصف الشواغر المعلن عنها بالمسابقات والاختبارات لذوي الشهداء /اب، ام، زوجة، اولاد/والأخوة.
وفيما يتعلق بترخيص الأكشاك كمساعدات إنتاجية لهم فقد تم منحها فقط لأسر الشهداء بلغ عددها نحو /620/ كشكاً حتى الآن وأضاف بأن هناك تعليمات وزارية حالياً لمنحها لزوجة الشهيد أو من تختاره من ابنائها.
كذلك تم تأجير /50/ عقاراً أملاك دولة لذوي الشهداء، وتعالج كل الطلبات وتبقى الأولوية لأسر الشهداء.
وأشار محمد أن أولوية معالجة أي طلب خدمي تكون لذوي الشهداء.
ويتم إرسال أي مشكلة أو عائق للمحافظ وفي أي وقت وبأدق التفاصيل تجري متابعته حيث تم تكليف المكاتب في كل المناطق لموافاتنا بأحوال الشهداء الذين لا يتقدمون بأي طلب ليتم الوصول إليهم واستهدافهم بالخدمات اللازمة.
كما لفت إلى أن العدد الكبير لا يمكن أن يقدم لهم كل طلباتهم دفعة واحدة وانما ضمن الامكانيات والأنظمة، وفي حال عدم تواجد معيل للعائلة فيتم الموافقة على طلبات نقل لأحد إخوة الشهداء ليكن معيلاً لأهله إضافة لتسهيلات كثيرة.

* مراسيم ومنح دراسية..
وبموجب المراسيم /مرسوم 44/ لعام 2013 فهناك المنح الدراسية التي تقدم لأبناء الشهداء بنحو 10%من عدد البعثات الدراسية 10% للبعثات العلمية و/10%/من منح الجامعات الخاصة السورية ليتم التقدم وفق أسس خاصة بذوي الشهداء، إضافة إلى تواجد تسهيلات بمنح الرخص لذوي الشهداء فيتم تخديمهم بما في ذلك /الغاز والخبز/
إضافة إلى منحة الإدارة السياسية لمعايدة ذوي الشهداء والمفقودين وجرحى العجز الكلي بـ 50 ألف ليرة مودعة في الصرافات والحسابات الجارية في جميع المحافظات، و30 الف ليرة لجرحى العجز الجزئي الحاصلين على نسبة عجز 40% فما فوق

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

25 بالمئة انخفضت أسعار المواشي في المحافظات المنتجة … مدير زراعة الرقة : سوق نشطة لمواشي الذبح وجمود في بيع مواشي التربية بسبب ارتفاع الأعلاف

محمود الصالح الأربعاء, 09-06-2021 شهدت أسعار المواشي انخفاضاً واضحاً خلال الأيام الماضية في أغلب المحافظات المنتجة لها وتحديداً في الرقة وريفها وريف حلب الشرقي والشمالي ...