آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » خلال ثلاثة أيام رفع أسعار الفروج.. ومدير الأسعار يرفض التصريح … حداد :العرض قليل والطلب كبير وخصوصاً من المطاعم ومحال الشاورما

خلال ثلاثة أيام رفع أسعار الفروج.. ومدير الأسعار يرفض التصريح … حداد :العرض قليل والطلب كبير وخصوصاً من المطاعم ومحال الشاورما

رامز محفوظ

الإثنين, 30-08-2021

يبدو أن أسعار الفروج باتت بين ليلة وضحاها تشهد حالات ارتفاع متتالية ومتواصلة وذلك وفقاً لنشرات أسعار مديريات حماية المستهلك الدورية فبعد أن كان سعر كيلو الفروج الحي في نشرة أسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق يوم الأربعاء الماضي 5700 ليرة عاد بعد ثلاثة أيام وارتفع في النشرة التالية ليصل إلى 6000 ليرة وارتفعت معه كذلك أسعار قطع الفروج والبيض والفروج المشوي والمسحب والبروستد وكذلك حلّق من جديد سعر كيلو الشاورما.
ووفقاً للنشرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق يوم السبت الماضي فقد بلغ سعر كيلو الفروج الحي 6000 ليرة، وبلغ سعر الفروج المذبوح والمنظف 8400 ليرة، وكيلو الشرحات 14000 ليرة والدبوس 8400 ليرة، والوردة 8800 ليرة، والكستا 9200 ليرة والجوانح 5800 ليرة، والسودة 8500 ليرة، ووصل سعر الفروج المشوي إلى 19800ليرة والفروج البروستد إلى 20200 ليرة والمسحب إلى 21000 ليرة، في حين قفز سعر كيلو الشاورما إلى 29000 ليرة، فيما بلغ سعر صحن البيض عدد 30 بيضة كبير الحجم 8000 ليرة سورية.
وفي سياق الحديث عن الارتفاعات المتتالية في أسعار الفروج بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد في تصريح لـ«الوطن» أن الطلب على الفروج أكثر من العرض حالياً والاستهلاك ازداد، وخلال الفترة الحالية انخفضت كمية الفروج في السوق وانخفض الإنتاج.
وأوضح بأن السوق يمتص الكمية القليلة من الفروج المعروض والمطاعم ومحال الشاورما تأخذان كميات كبيرة من الفروج المعروض أي بنسبة تقرب من 75 بالمئة.
ولفت إلى أنه عندما تنخفض كمية الفروج من الطبيعي أن ترتفع أسعاره، مبيناً في الوقت نفسه بأن المربي يطلب حالياً السعر الذي يريده عند بيع الفروج وذلك بهدف تعويض الخسارة التي تعرّض لها خلال الفترات الماضية عندما كان سعر الفروج منخفضاً.
وأشار إلى أن الأسعار تعتبر منصفة للمربي حالياً والمربي أصبح يربح حالياً بمعدل 1000 ليرة في كيلو الفروج الحي وفي حال كان وزن الفروج 2.5 كيلو فإنه أصبح يربح 2500 ليرة، موضحاً بأن سعر كيلو الفروج من أرض المدجنة اليوم 6 آلاف ليرة.
وبيّن أن مديرية الأسعار تحدد أسعار الفروج حسب الأسعار الرائجة في السوق ويتم التشاور مع أصحاب المسالخ عند وضع التسعيرة الدورية.
وتوقع حداد أن يستمر ارتفاع الفروج لمدة شهر ومن ثم يعود للانخفاض مع عودة مربي الفروج للتربية والذين يطلبون صوص الفروج حالياً على الرغم من ارتفاع سعره ووصوله لحدود 1200 ليرة من أجل تربيته وتكبيره ومن ثم بيعه وذلك بعد أن أصبح سعر الفروج حالياً مغرياً ومربحاً للمربي.
وحاولت «الوطن» التواصل مع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي ونوس لكن من دون أي مبرر امتنع عن الإدلاء بأي تصريح عن أسباب الارتفاع في أسعار الفروج والحديث عن آلية التسعير المتبعة ورفض التصريح تحت ذريعة الحصول على موافقة من المكتب الصحفي بالوزارة وبالرغم من الحصول على موافقة من المكتب الصحفي بالحصول على تصريح منه إلا أنه رفض الرد على الاتصالات المتكررة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سمك الفقراء يودي بهم إلى المشفى.. «التموين»: الباعة الجوالون ليسوا ثقة.. و«هيئة السمك»: لا تخافوا من السمك لكن احذروه

| اللاذقية – عبير سمير محمود الأحد, 05-09-2021 في شهر أيلول من كل عام تشهد محافظة اللاذقية حالات تسمم وتحسس نتيجة تناول سمك (البلميدا) الذي ...