آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » خمسون طالباً من مختلف المحافظات في اختبارات (العلوم) لأولمبياد اليافعين

خمسون طالباً من مختلف المحافظات في اختبارات (العلوم) لأولمبياد اليافعين

هيلانه الهندي-منار ديب

تواصلت اختبارات التصفيات النهائية لأولمبياد اليافعين العلمي في (الرياضيات والعلوم) لليوم الثاني على التوالي بفندق إيبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق حيث تقدم لاختبارات العلوم اليوم خمسون طالباً وطالبة من الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي من مختلف المحافظات.

وجرت اختبارات العلوم (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء) على مدى ساعتين وتضمنت أسئلة ومسائل تقيس مهارات التحليل المنطقي ومستوحاة من البنية العلمية للأولمبياد العلمي السوري.

وخلال مواكبتها لاختبارات اليوم أوضحت الدكتورة يمن الأتاسي رئيسة اللجنة العلمية المركزية لاختصاص الكيمياء في الأولمبياد العلمي السوري أن الأسئلة تم طرحها بطريقة جديدة ومغايرة للأسلوب التقليدي حيث تقدم الاختبارات للطالب كل المعلومات التي تحتاج محاكمة منطقية لتصل به إلى الإجابة الصحيحة منوهة بأن أولمبياد اليافعين الذي يستهدف شريحة عمرية صغيرة تجربة رائدة ومفيدة تحفز الأذهان وروح المنافسة.

الدكتور عبد السميع هنانو رئيس اللجنة العلمية لاختصاص علم الأحياء بين أنه تم تنفيذ اختبارات اليوم بنمط يشابه المسابقات الدولية والمنهجية معتبراً أن أولمبياد اليافعين يعد تجربة جديدة وسورية يمكن من خلالها الاستثمار العلمي والإنساني للعقول الشابة بمراحل مبكرة.

ومن لجنة الفيزياء أشار الدكتور مازن حسن إلى دور أولمبياد اليافعين بتطوير مشروع الأولمبياد في سورية ونشر ثقافة الأولمبياد بين الطلاب لرفد الفرق الوطنية بطلاب متميزين من الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي.

ومن فريق الإشراف المرافق لطلاب الأولمبياد لفت محمود غميض إلى أن المنافسات شهدت حضوراً مميزاً للطلاب الذين تميزوا بالأداء العلمي والتفاعل في النشاطات المخصصة لهم مبيناً أن النتائج ستصدر مساء اليوم وسيتم التتويج وفق ما يلي “10 بالمئة من المشاركين بالميداليات الذهبية و25 بالمئة بالميداليات الفضية و50 بالمئة بالميداليات البرونزية و15 بالمئة بشهادات التقدير” والطلاب العشرة الأوائل سيتأهلون للمشاركة المباشرة في التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لطلبة الصف العاشر دون المرور باختبارات التأهل.

عدد من الطلاب ذكروا خلال تصريحاتهم لـ سانا أن الاختبارات تميزت بالصعوبة والدقة والحاجة إلى التفكير العميق معربين عن أملهم بتحقيق مراتب متقدمة حيث لفتت جولي ونوس من محافظة طرطوس إلى الفائدة التي حصلت عليها من الاختبارات والتدريب الذي تلقته خلال الفترة التي سبقتها.

كما اعتبر كل من الطالبين سنان عباس من محافظة اللاذقية وسوسن محفوض من طرطوس أن الأولمبياد تجربة مهمة تعرفا من خلالها على أسلوب دراسي جديد يساعدهما في دراستهما المستقبلية.

ومن السويداء رأى كل من الطلاب هيلين رافع وغيث الحلبي وريبال أبو عمار أن مستوى الأسئلة تراوح بين السهولة والصعوبة منوهين بالنشاطات العلمية والاجتماعية المرافقة للاختبارات فيما وصفت الطالبة نايا عيد من حمص تجربة الأولمبياد بالممتعة والمفيدة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباحثات سورية روسية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

هيلانه الهندي تركزت جلسة المباحثات التي عقدت اليوم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم والنائب الأول لرئيس محافظة ...