آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دراسة علمية: عارض مخيف قد يكون أولى علامات الإصابة بكورونا

دراسة علمية: عارض مخيف قد يكون أولى علامات الإصابة بكورونا

كشفت دراسة علمية إسبانية عن وجود عارض مخيف فريد يمكن أن يكون أولى علامات الإصابة بفيروس كورونا.

واستعرض معدو الدراسة من جامعة أوبيرتا دي كاتالونيا في برشلونة مجموعة واسعة من الدراسات والتقارير حول كوفيد19 وتأثيراته على المرضى والأعضاء الرئيسية في الجسم واكتشفوا أن الأدلة الجديدة تظهر أن كورونا يسبب حالات عصبية مثل ضباب الدماغ والهذيان حتى في مراحله الأولى عندما يكون مصحوبا بحمى شديدة.

ونشرت مجلة علم المناعة السريرية والعلاج المناعي بيانا لـ خافيير كوريا أحد باحثي الدراسة قوله إن “الهذيان حالة من الارتباك يشعر فيها الشخص بانفصال عن الواقع وكأنه يحلم ونحن بحاجة إلى أن نكون في حالة تأهب خاصة في حالة وبائية مثل هذه لان الفرد الذي تظهر عليه علامات معينة من الارتباك قد يكون مؤشرا على الإصابة بالفيروس”.

وألقت الدراسة الجديدة الضوء على الأسباب المؤدية إلى قدرة كورونا على إحداث مثل هذا التأثير العصبي القوي حيث أشارت الفرضيات الرئيسية إلى أن كوفيد19 يؤثر على الدماغ بثلاث طرق هي نقص الأكسجة أو نقص الأوكسجين العصبي والتهاب أنسجة المخ بسبب عاصفة السيتوكين تجعل الجسم يهاجم نفسه كما أن لدى الفيروس القدرة على عبور الحاجز الدموي الدماغي لكي يغزو الدماغ بشكل مباشر.

يذكر أن من أبرز أعراض فيروس كورونا فقدان حاستي الشم والتذوق والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تناول الموز: البديل الصحي لخفض ضغط الدم

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول الموز يمكن أن يكون أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم مقارنة بتقليل تناول الملح. وقد أجريت هذه الدراسة على ...