الرئيسية » منوعات » دراسة: مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام تؤثر على لغة الطفل

دراسة: مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام تؤثر على لغة الطفل

أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أثناء تناول الطعام مع العائلة يتدنى مستوى مهاراتهم اللغوية ما ينعكس على تفاعلهم وأدائهم الاجتماعي مع محيطهم وأقرانهم.

وشملت الدراسة التي أجراها المعهد الفرنسي الوطني للصحة والأبحاث الطبية ونشرتها مجلة ساينتيفيك ريبورتس نحو 1500 طفل من عمر السنتين تمت متابعة تطور مهاراتهم اللغوية حتى بلغوا عمر الخمس سنوات مع التركيز على معرفة إذا كانوا يشاهدون التلفاز أثناء تناول الطعام وإجمالي الوقت الذي يمضونه في المشاهدة أو في استخدام الشاشات الذكية وألعاب الفيديو.

ووجد الباحثون أن مفردات لغوية كثيرة تأثرت سلباً لدى الأطفال الذين واظبوا على مدة مشاهدة طويلة مقارنة مع آخرين ممن تم تنظيم أوقات المشاهدة لديهم وتقليل استخدامهم للكومبيوتر والشاشات الذكية الأخرى.

وقال جوناثان برنار المؤلف الرئيسي للدراسة إن مشاهدة التلفاز أثناء وجبات الطعام تكبح التفاعلات اللفظية للطفل ما يقلل من نوعية التبادلات ونسبتها بين الأطفال والبالغين من خلال تشتيت انتباههم مشدداً على أهمية التفاعل اللفظي بين الأهل وأطفالهم خلال مشاهدة التلفاز وتقنين مدة المشاهدة لكي لا تؤثر على تطورهم الأطفال العقلي واللغوي.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخفة اليد… لصة ستينية تستبدل ألماساً بـ6 ملايين دولار بحصى صغيرة

انتحلت امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً شخصية خبيرة في الأحجار الكريمة لتسرق ماسات بقيمة 4.2 مليون جنيه إسترليني (5.7 مليون دولار) من صالة عرض ...