آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » دير شبيغل: ترامب حوّل الولايات المتحدة إلى مكان خطير

دير شبيغل: ترامب حوّل الولايات المتحدة إلى مكان خطير

قبيل إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية يتضح مدى سوء إدارة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب للبلاد والتي قد تمتد انعكاساتها لسنوات طويلة بعدما دمر النظام السياسي فيها وأوصل مصداقيتها إلى الحضيض.

صحيفة دير شبيغل الألمانية سلطت الضوء على النتائج الكارثية لحقبة ترامب الماضية مفندة سياساته الرعناء بالقول إن سياسة الكره والخلاف السياسي الذي زرعه ترامب ستتسبب بشلل الولايات المتحدة لسنوات طويلة قادمة لأنه عمد إلى تدمير النظام السياسي فيها وأوصله درجة من السوء أضحى معه من الصعب إصلاحه حتى في حال خروجه من البيت الأبيض.

وتساءلت الصحيفة في مقال تحليلي لها حول مستقبل الولايات المتحدة بعد الانتخابات وما يمكن أن يفعله مؤيدو ترامب إذا سقط في الانتخابات .. مشيرة إلى تصريحات أطلقها منافسه الديمقراطي جو بايدن والذي تعهد بإعادة توحيد أمريكا إذا تم انتخابه رئيساً لأنه يدرك أن ترامب ليس إلا “انحراف تاريخي” يجب تصحيحه وفق قول الصحيفة.

الصحيفة رأت أيضاً أن نهج ترامب التعصبي هو انعكاس لأزمة عميقة في المجتمع الأمريكي لن تختفي إذا خرج من منصبه وهذا ما أيده المستشار السياسي الجمهوري بيتر روف الذي أكد أن “الترامباوية” موجودة لتبقى حتى لو غادر ترامب البيت الأبيض.

وأوضحت الصحيفة أنه ومنذ قيام الولايات المتحدة لم يحدث رئيس فيها الضرر في النسيج الديمقراطي للبلاد مثل ما أحدثه ترامب الذي عمق بشكل منهجي الانقسامات بين الأمريكيين مشيرة إلى ما ألحقته أفعال ترامب من خلافات داخل المحكمة العليا والضرر بوزارة الخارجية حيث تركت مناصب مهمة شاغرة منذ سنوات وفضل المهتمون بسمعتهم تجنب العمل لصالح وزير الخارجية مايك بومبيو أحد الموالين لترامب.

وأشارت الصحيفة إلى نتائج استطلاعات للرأي في الولايات المتحدة أظهرت أن ثلث الأمريكيين يعتقدون أن الحرب الأهلية ممكنة خلال السنوات الخمس المقبلة وأن هناك جماعات على جغرافيا البلاد تسلح نفسها استعداداً لذلك لافتة إلى أن ترامب يسعى لإثارة الاضطرابات في بلاده لأنه يفتقر إلى أي فهم لخطورة الوظيفة التي يشغلها.

وأبرزت الصحيفة التحضيرات التي قامت بها الشرطة الأمريكية منذ أسابيع استعداداً للعنف الذي يبدو أن ترامب يثيره ويقول أندرو والش نائب رئيس شرطة لاس فيغاس “لا أعتقد أننا رأينا شيئاً مشابها في العصر الحديث.. إن الوقت بين إغلاق صناديق الاقتراع وإعلان النتائج النهائية سيكون خطيراً بشكل خاص.. متسائلاً.. ماذا قد يحدث إذا أعلن ترامب نفسه المنتصر في غضون ذلك.. وماذا لو لم يقبل بايدن هذا الإعلان.. ستكون الفوضى على الأرجح هي النتيجة”.

الصحيفة الألمانية ختمت بالتأكيد أن ترامب حول الولايات المتحدة إلى مكان خطير موضحة أن الرئيس الذي تتمثل مهمته في توحيد البلاد حرض الأمريكيين ضد بعضهم البعض ما يجعل رئاسته فريدة من نوعها لأنه لا يفهم شيئاً مما فعله كل من سبقوه وهي أن الوظيفة نفسها أكبر من الشخص الذي يشغلها والحقيقة أن ترامب دنس أعلى منصب في البلاد.

(سيرياهوم نيوز-دير شبيغل-تشرين)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أرغومينتي إي فاكتي: إسرائيل أنهت استعداداتها لغزو لبنان

حول استعداد الجيش الإسرائيلي لغزو لبنان، وحتمية هذه الخطوة، كتب إيفان تشوبروف، في “أرغومينتي إي فاكتي”: أقر الجيش الإسرائيلي الخطط القتالية للهجوم على لبنان. فقد ...