آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » رئيسة الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بكورونا

رئيسة الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بكورونا

نبهت رئيسة الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر الدكتورة لبنى حويجة من الإشاعات عن أن التدخين يقلل من احتمال الإصابة بفيروس كورونا معتبرة أنه لا يمكن قبول أو ترويج هذا الأمر لأن الدراسات التي أجريت حول ذلك ضعيفة ولا يمكن الأخذ بنتائجها.

ورجحت دراسات محدودة أن يكون المدخنون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا لكن باحثين وخبراء رفضوا هذه النتائج كونها تحتاج لمزيد من البحث كما أشارت تقارير طبية إلى سحب أوراق بحثية تزعم أن التدخين قد يقلل من خطر الإصابة بعدوى “كوفيد19” بعد أن وجد لاثنين من مؤلفيها صلة بصناعة التبغ.

الدكتورة حويجة أوضحت لـ سانا أن المدخنين يصنفون ضمن فئة الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا في حال الإصابة به كإنتانات الطرق الهوائية حيث أثبتت العديد من الدراسات علاقة التدخين بارتفاع احتمال الوفاة عند الإصابة بكوفيد 19 ويسبب تدخين السجائر أو الأركيلة وفق الدكتورة حويجة نقص حجم الرئة ويعرضها لأنواع عديدة من الفيروسات ومنها كورونا كما يتسبب بحدوث أذية لوظائفها ما يجعل المصاب معرضاً لحدوث اختلاطات على رأسها وذمة الرئة غير قلبية المنشأ.

ولفتت الدكتورة حويجة إلى ارتفاع احتمال الإصابة بكورونا لدى المدخنين كونهم أكثر ميلاً لنزع الكمامة ووضع يدهم على فمهم وأنفهم مبينة ضرورة الإقلاع عن التدخين لما يسببه من أضرار على صحة الجسم عموماً ولا سيما الأجهزة التنفسية والمناعية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مع تراجعها عالمياً ومحلياً.. الرضاعة الطبيعية أكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل

تذكر منظمة الصحة العالمية في الأسبوع الأول من آب سنوياً بأهمية الرضاعة الطبيعية كأكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة وسط أرقام ...