الرئيسية » ثقافة وفن » رحيل الفنان التشكيلي عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً

رحيل الفنان التشكيلي عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً

شذى حمود

بعد مسيرة فنية غنية غيب الموت الفنان التشكيلي الدكتور عبد الكريم فرج عن عمر 78 عاماً قضى جلها في العمل الفني والتدريس الأكاديمي فضلاً عن البحث والنقد الفنيين.

والتشكيلي فرج الذي وافاه الأجل مساء أمس ونعاه اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين من مواليد السويداء عام 1943 خريج كلية الفنون الجميلة قسم الحفر من جامعة دمشق نال درجة الدكتوراه في التخصص ذاته من بولندا.

شغل الراحل العديد من المناصب العلمية منها عميد كليتي الفنون الجميلة بدمشق والسويداء كما حصل على عدة جوائز محلية وعالمية منها وسام الاستحقاق بمرتبة فارس من بولندا إلى جانب مشاركاته في فعاليات فنية محلية وعالمية.

للراحل فرج كتب تدرس في كلية الفنون منها تقانات في الحفر والطباعة اليدوية وفن الحفر والطباعة في أوروبا في القرن العشرين ونزوات غويا وغيرها.

حملت أعمال الراحل على الدوام طموحات انسانية بالسلام وخلق الجمال في الأرض بأسلوب عفوي وفطري لصياغة اللون والتقنية في خدمة الفكرة وتقديم مشهد فني جديد بعيدا عن الحيادية وأكثر التصاقاً بهموم الوطن والإنسان.

وكان للراحل رؤيته الخاصة في تأثير الحرب الإرهابية على سورية على الحراك التشكيلي السوري فذكر في أحد تصريحاته لـ سانا أن تحديد هذا التأثير بشكل علمي يحتاج إلى فترات طويلة من الدراسة والتأمل لأن التشكيلي السوري لم يتوقف عن الإبداع رغم الحرب ولكن ظهرت حالات قلق في الرؤية التشكيلية عند الاتجاهات الفنية وخاصة لدى جيل الشباب.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الموسيقي السوري هاغوب كنوزي يحصل على الجائزة الثانية في مسابقة Four Notes الدولية

حاز الموسيقي السوري الأكاديمي هاغوب كنوزي المرتبة الثانية في مسابقة Four Notes الدولية للموسيقا في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة عن فئة المحترفين بالعزف المنفرد على ...