الرئيسية » قضايا و تحقيقات » رغم الحصار والإرهاب.. جهود كبيرة وخدمات طبية مثلى لصحة طرطوس.. وافتتاح مراكز تخصصية ومشفى أطفال

رغم الحصار والإرهاب.. جهود كبيرة وخدمات طبية مثلى لصحة طرطوس.. وافتتاح مراكز تخصصية ومشفى أطفال

فادية مجد:

استطاع القطاع الصحي في محافظة طرطوس رغم سنوات الحرب السورية والحصار الاقتصادي الصمود والاستمرار بعمله وتقديم كافة الخدمات الطبية والإسعافية عبر كوادره الطبية والتمريضية والفنية والإدارية المتواجدة في جميع مشافيه ومراكزه الصحية المنتشرة على امتداد ساحة المحافظة كل من موقعه يبذل قصارى جهده خدمة إنسانية نبيلة لمتلقي العلاج وكجزء من رد الجميل لبلدنا الذي تعرض لأشرس حرب كونية.

الثورة أون لاين تلقي الضوء على أعمال مديرية صحة طرطوس وخدماتها الصحية وما تم افتتاحه من مشافٍ ومراكز صحية خلال سنوات الحرب على سورية وحتى وقتنا الحالي.

توفير خدمات الرعاية الصحية ومستلزماتها..
الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أشار الى أنه رغم الحرب العدوانية التي شنت على بلدنا وما رافقها من حصار اقتصادي استمرت مديرية صحة طرطوس بتقديم كافة الخدمات الصحية المثلى لكل المواطنين مع توفير خدمات الرعاية الصحية وتأمين مستلزماتها ومراقبتها، بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة للسكان من خلال تحسين المؤشرات الصحية وتحقيق العدالة في توزيع الخدمات الصحية المقدمة بالتنسيق مع القطاعات والجهات الأخرى، ورفع مستوى الوعي الصحي للمواطنين وتأمين الدواء الأمن والفعال وكل ذلك ضمن إطار الهدف العام للوزارة.

الوقاية من الأمراض البيئية والسارية
ولفت الدكتور عمار إلى عمل مديرية الصحة خلال السنوات الماضية على تعزيز الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورعاية الحامل والطفل والوقاية من الأمراض البيئية والسارية ومكافحتها، وتعزيز خدمات اللقاح وخدمات الصحة النفسية والعقلية وقدرات التصدي للكوارث والطوارئ والإسعاف والتثقيف الصحي، وتشجيع أنماط وسلوكيات الحياة الصحية وتعزيزها والمساهمة في إعداد معايير لتعزيز السلامة المهنية وتعزيز إجراءات ومنح تراخيص ممارسة العمل لذوي المهن الطبية والصحية تراخيص المؤسسات والمنشآت الصحية وفق معايير معتمدة مع اعتماد المعلوماتية منهجاً أساسياً للتخطيط والتطوير وتنفيذ البرامج المتعلقة بالأنشطة الصحية الخاصة بالمسنين وإعداد البحوث التي تسهم في تطوير الأداء الصحي, التطوير المستمر للأداء الإداري الصحي.

مستشفيات جديدة..
وحول ما تم افتتاحه من مراكز ومشاف جديدة ذكر الدكتور عمار أن السنوات الأخيرة قد شهدت افتتاح عدة مراكز صحية حيث بلغ عدد المراكز الصحية في المحافظة 134 مركزاً، كما تم افتتاح الهيئة العامة لمشفى الأطفال في طرطوس عام 2019 ليصبح عدد المشافي العامة في محافظة طرطوس 7 مشاف هي (الهيئة العامة لمشفى الباسل، الهيئة العامة لمشفى التوليد مشفى الشهيد مجد عبد الله، والهيئة العامة لمشفى الأطفال، مشفى الشهيد إياد ابراهيم في بانياس، مشفى الدريكيش الوطني، مشفى الشهيد اللواء علي أيوب نصر في القدموس، مشفى الشهيد مازن ابراهيم في الشيخ بدر)، فيما وصل عدد المشافي الخاصة إلى 13 مشفى.

المراكز الصحية..
وأضاف: تم أيضاً افتتاح مركز الشهداء التخصصي الصحي بمدينة صافيتا بريف طرطوس بتاريخ 24/10 /2019 ليصبح عدد المراكز التخصصية 13 مركزاً تخصصياً هي: مركز البرداء واللايشمانيا – مركز السل – مركز العيادة السكرية- مركز داء الكلب والحمى المالطية – مركز طب الفم التخصصي – مركز مكافحة الإيدز – مركز العيادات الشاملة في كل من طرطوس وصافيتا – مراكز المعوقين “أنا وطفلي ” في (طرطوس، بانياس، الدريكيش، الشيخ بدر، صافيتا)، فيما بلغ عدد القرى الصحية /35/ قرية صحية.

الخدمات الصحية المقدمة خلال سنوات الأزمة..
وعن أهم الخدمات التي قدمت على مدار السنوات الأخيرة قدّم الدكتور عمار إحصائية شاملة بدءاً من عام 2015 حيث بلغ مجموع الخدمات الصحية المقدمة في المشافي ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية ومنظومة الإسعاف 574669 خدمة، وقد توزعت على الشكل التالي:
/3261805/ خدمات في المشافي العامة
و/5889/ فيلماً في مركز الرنين المغناطيسي، فيما وصل عدد المراجعين الكلي إلى / 13009/ مراجعين
و/ 4995/ خدمة في مركز طب الفم التخصصي
أما مجموع الخدمات المقدمة في المراكز الصحية والنقاط الطبية والنشاطات أخرى فبلغ /2462906/خدمة
ومجموع الخدمات المقدمة من قبل منظومة الإسعاف/ 12037/ خدمة، في حين وصل عدد سيارات منظومة الإسعاف إلى /43/ سيارة .

وفي عام 2016 بلغ مجموع الخدمات الصحية المقدمة في المشافي ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية ومنظومة الإسعاف /5164835/ خدمة توزعت على الشكل التالي:
/3627927/ خدمة في المشافي العامة و/2417/ فيلماً في مركز الرنين المغناطيسي، فيما وصل عدد المراجعين الكلي إلى 11777 مراجعاً مع / 5856/ خدمة في مركز طب الفم التخصصي، في حين وصل مجموع الخدمات المقدمة في المراكز الصحية والنقاط الطبية ونشاطات أخرى /2016856/خدمة، ومجموع الخدمات المقدمة من قبل منظومة الإسعاف/ 13759/ خدمة.

 وفي عام 2017 بلغ مجموع الخدمات الصحية المقدمة في المشافي ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية ومنظومة الإسعاف /5778268/ خدمة توزعت على الشكل التالي:

/3591090/ خدمة في المشافي الحكومية.
/6660/ فيلم في مركز الرنين المغناطيسي، وعدد المراجعين الكلي / 16789/ مراجعاً مع / 8275/ خدمة في مركز طب الفم التخصصي.
وقد وصل مجموع الخدمات المقدمة في المراكز الصحية والنقاط الطبية ونشاطات أخرى/2151205/ خدمة.
فيما بلغ مجموع الخدمات المقدمة من قبل منظومة الإسعاف/ 10909/ خدمة.

وفي عام 2018 بلغ مجموع الخدمات الصحية المقدمة في المشافي ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية ومنظومة الإسعاف /6208025/ خدمة توزعت على الشكل التالي: /3860429/ خدمة في المشافي العامة ومجموع الخدمات المقدمة في المراكز الصحية ونشاطات أخرى /2337151/خدمة
ومجموع الخدمات المقدمة من قبل منظومة الإسعاف/ 10445/ خدمة، وعدد سيارات منظومة الإسعاف /46/ سيارة مع العيادة المتنقلة.
وفي عام 2019
بلغ مجموع الخدمات الصحية المقدمة في المشافي الحكومية و المراكز الصحية والتخصصية ومنظومة الإسعاف /6003980/ خدمة توزعت على الشكل التالي: /3590640 / خدمة في المشافي العامة.
ومجموع الخدمات المقدمة في المراكز الصحية ونشاطات أخرى /2403830 /خدمة.
ومجموع الخدمات المقدمة من قبل منظومة الإسعاف/9510/ خدمة.

وأخيراً في عام 2020 وصل إجمالي الخدمات المقدمة من قبل صحة طرطوس إلى (5870231) خدمة صحية موزعة على الشكل التالي:
إجمالي الخدمات المقدمة من المشافي الحكومية: (3482524) خدمة صحية، في حين وصل إجمالي الخدمات المقدمة من المراكز الصحية والتخصصية ونشاطات أخرى الى (2378177) خدمة صحية. والخدمات المقدمة من منظومة الإسعاف (9530) خدمة صحية.
مستلزمات مواجهة الكورونا متوفرة
وعن جائحة كورونا وجاهزية مشافي المحافظة أوضح الدكتور عمار أن مديرية صحة طرطوس عملت ومازالت تعمل بطاقتها الكاملة لمواجهة الجائحة من خلال تأمين جميع المستلزمات الطبية اللازمة من الأوكسجين مع جاهزية العناصر الصحية واستنفارها لاستقبال جميع الحالات وقد بلغت نسبة اشغال المشافي 100%
كما أنه لم تكن هناك حاجة إلى نقل أي مريض خارج المحافظة.

سيرياهوم نيو ز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جريمة مروّعة في لبنان سببها المخدرات.. رجل يضرم النار بوالده

بيروت- متابعات: في جريمة مروعة، أقدم مواطن لبناني في منطقة زحلة في البقاع، الاثنين، على إحراق والده حتى الموت، فيما فتحت القوى الأمنية تحقيقا بالحادث. ...