آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » روسيا تحذر من مواجهة كبرى مع الغرب إذا لم يقدم ضمانات أمنية وتؤكد: حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية باتجاه مضيق كيرتش “استفزازية وخطيرة”

روسيا تحذر من مواجهة كبرى مع الغرب إذا لم يقدم ضمانات أمنية وتؤكد: حادثة تحرك سفينة البحرية الأوكرانية باتجاه مضيق كيرتش “استفزازية وخطيرة”

رويترز: حذرت روسيا اليوم الجمعة من خطر وقوع مواجهة كبيرة مع الغرب ما لم تفكر الولايات المتحدة وحلفاؤها بجدية في تقديم ضمانات أمنية لموسكو، وأشارت أيضا إلى احتمال حدوث أزمة صواريخ أوروبية.

جاءت التصريحات التي أدلى بها سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي في إيجاز صحفي في موسكو وسط توترات متصاعدة بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا وحشد عسكري روسي بالقرب من حدودها.

وفي اتصال عبر رابط فيديو يوم الثلاثاء استهدف نزع فتيل التوتر، طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من نظيره الأمريكي جو بايدن تقديم ضمانات أمنية لروسيا بوقف تمدد حلف شمال الأطلسي شرقا.

وقالت روسيا إنها تنتظر لترى ما سيؤول إليه طلبها رغم أن ريابكوف قال إن من “السذاجة” توقع الحصول على الضمانات.

والعلاقات بين موسكو والغرب عند أدنى مستوياتها منذ تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وقال ريابكوف “إذا كان خصومنا على الجانب الآخر، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة ومعها أيضا دول أخرى، حلفاؤها، ما يسمى الدول متماثلة التفكير، إذا رفضت وحاولت نسف ذلك، من الحتمي أنها ستجني مزيدا من التردي للوضع الأمني لها”.

وأضاف “عدم الموافقة سيكون معناه الاقتراب من مواجهة كبيرة”.

وحث الغرب أيضا على أن يبحث بجدية اقتراحا مطروحا منذ وقت طويل بفرض حظر على نشر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا والتي كان نشرها محظورا بموجب اتفاق صاروخي انهار في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وانتقد ريابكوف الولايات المتحدة وشركاءها في حلف شمال الأطلسي بسبب تمدد القدرات العسكرية لتلك الدول إلى شرق أوروبا.

وقال “نريد قبل فوات الأوان تجنب أزمة صواريخ جديدة في أوروبا. ظهور الأسلحة القصيرة والمتوسطة المدى في هذه الأراضي طريق مباشر لمواجهة متصاعدة”.

قالت قيادة المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية إن تعزيز الناتو لإمكاناته العسكرية بالقرب من حدود روسيا واحتمال تفاقم الصراع شرق أوكرانيا، من التهديدات الرئيسية للأمن في جنوب البلاد.

وأضاف قائد المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية، الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، أن “التهديدات العسكرية التي تواجه روسيا والتي تقع في مسؤولية المنطقة (العسكرية الجنوبية) هي تراكم تعزيز الناتو لإمكاناته العسكرية بالقرب من حدود روسيا، والاشتباكات في سوريا، واحتمال تصعيد النزاع المسلح في أوكرانيا والقوقاز”، وفق “سبوتينك”.

وأشار دفورنيكوف إلى أنه بسبب ذلك، تتركز الجهود الرئيسية على الحفاظ على الجاهزية القتالية والتعبئة لقوات المنطقة العسكرية الجنوبية عند مستوى يضمن حماية مصالح روسيا وأمن المنطقة.

هذا وأعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي يوم أمس الخميس، أن سفينة “دونباس” التابعة للبحرية الأوكرانية حاولت اليوم الابحار باتجاه مضيق كيرتش ولم تمتثل لمطالبتها بتغيير المسار، وفي وقت لاحق غيرت المسار وعادت من حيث أتت.

ووصف جهاز الأمن الفدرالي هذه الحادثة بأنها استفزازية مشيرا، إلى أن تصرفات طاقم السفينة الأوكرانية كانت تهدد سلامة الملاحة.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع 10 أشخاص جراء فيضانات في مدغشقر

لقي ما لا يقل عن عشرة أشخاص مصرعهم في أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر جراء فيضانات تسببت بها أمطار غزيرة هطلت الليلة الماضية. وأفادت وزارة الداخلية لوكالة ...