آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » روسيا مستعدة لتزويد البلدان الأكثر احتياجاً بالحبوب

روسيا مستعدة لتزويد البلدان الأكثر احتياجاً بالحبوب

مسؤول روسي يقول إنّ بلاده مستعدة لتزويد الدول الأكثر احتياجاً للحبوب بدلاً من الحبوب الأوكرانية، وذلك بشكل مجاني.

 

قال سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية أوليج أوزيروف، اليوم السبت، إنّ بلاده مستعدة لتزويد البلدان الأكثر احتياجاً بالحبوب، ويمكنها تعويض الحبوب الأوكرانية بالكامل في السوق العالمية.

 

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن أوزيروف، الذي يشغل كذلك منصب رئيس أمانة “منتدى الشراكة بين روسيا وأفريقيا”، قوله في مقال بمجلة “نيوزويك” الأميركية، إنّه “على الرغم من التدابير التقييدية من الجانب الأوروبي، فإنّ روسيا مستعدة للوفاء بمسؤولية وضمير بالتزاماتها بموجب العقود الدولية فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية والأسمدة، وموارد الطاقة، وغيرها من المنتجات الهامة”.

 

وتابع الدبلوماسي الروسي: “في عام 2022 حققت روسيا رقماً قياسياً في إنتاج الحبوب، بواقع 2.152 مليون طن، ونحن على استعداد لتصدير الحبوب الروسية إلى الدول المحتاجة جداً بشكل مجاني (500 ألف طن)، وكذلك توفير البديل للحبوب الأوكرانية بالكامل، والتي تشكل 2% فقط من الإنتاج العالمي، بأسعار معقولة لجميع البلدان المعنية”.

 

ووُقِّعت في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول، اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

 

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أكّدت تركيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يوماً، في خطوة قوبلت بترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية: استئناف العمل في “صفقة الحبوب” لا يعني تمديدها

 

وكانت موسكو أعلنت، في وقت سابق، تعليق مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب والمنتوجات الغذائية من موانئ أوكرانيا، بعد هجوم نفذته كييف على سفن أسطول البحر الأسود، وسفن مدنية كانت راسية في ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول، في شبه جزيرة القرم.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انخفاض الدولار مقابل اليورو

انخفض الدولار الأمريكي أمام اليورو اليوم قبيل بيانات الوظائف الأمريكية، وذلك بعد صعوده في الجلسة السابقة متأثراً بعدة قرارات للبنوك المركزية. وذكرت رويترز أن مؤشر الدولار ...