آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » روسيا: من الخطأ الاعتقاد أنه يمكن إحلال استقرار ثابت في الشرق الأوسط من دون إيجاد حلّ عادل ومستدام للقضية الفلسطينية

روسيا: من الخطأ الاعتقاد أنه يمكن إحلال استقرار ثابت في الشرق الأوسط من دون إيجاد حلّ عادل ومستدام للقضية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن روسيا، كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي وطرف في “الرباعية” الدولية، كانت دائماً ولا تزال تنطلق من أهمية التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع في الشرق الأوسط، لكن مع إدراك ضرورة أن يكون جزءاً لا يتجزأ من هذه التسوية وحلاً عادلاً ومستداماً للقضية الفلسطينية بناء على القاعدة القانونية الدولية المتفق عليها أممياً، بما يشمل مبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين، حسب الموقع الإلكتروني لقناة “روسيا اليوم”.

وأضافت الخارجية الروسية: “ننطلق من تصريحات قادة البحرين والإمارات بشأن الالتزام الكامل لهاتين الدولتين بتسوية القضية الفلسطينية بناء على القاعدة القانونية الدولية المذكورة ووفقاً لمبادرة السلام العربية التي وافق عليها زعماء الدول العربية عام 2002”.

وشددت الخارجية الروسية على ضرورة تركيز الجهود الرئيسة في المرحلة الراهنة باستئناف المفاوضات المباشرة، من دون طرح شروط مسبقة، بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لافتة إلى أن دلائل التاريخ تؤكد أنه لا يمكن التوصل إلى حلول مستدامة للنزاع إلا على أساس قاعدة تفاوضية مقبولة لجميع الأطراف المنخرطة فيه.

وقالت: “نظراً للتقدم الذي تم إحرازه في عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، نؤكد أن القضية الفلسطينية لم تقلّ إلحاحاً، وسيكون من الخطأ الاعتقاد بأنه يمكن إحلال استقرار ثابت في الشرق الأوسط من دون حلها”.

ودعت الخارجية الروسية في هذا الصدد الشركاء الإقليميين والدوليين إلى “تفعيل المساعي المركّزة في هذا الاتجاه المهم”، مبدية استعداد موسكو للمشاركة في هذه الجهود، ولاسيما ضمن إطار الرباعية الدولية المعترف بها من مجلس الأمن الدولي، وبالتنسيق الوثيق مع جامعة الدول العربية.

“سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهدنة بين فرنجية وباسيل سقطت؟

| ميسم رزق لم تدُم كثيراً مفاعيل لقاء المُصالحة الذي جمعَ رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل ورئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، برعاية الأمين ...