الرئيسية » حول العالم » زعيم الانقلابيين في غينيا يعد بحكومة “وحدة” وبعدم شن حملات ضد النظام السابق وروسيا تطالب بالإفراج عن الرئيس

زعيم الانقلابيين في غينيا يعد بحكومة “وحدة” وبعدم شن حملات ضد النظام السابق وروسيا تطالب بالإفراج عن الرئيس

تعهد زعيم الانقلابيين في غينيا الاثنين بتشكيل “حكومة وحدة وطنية” مسؤولة عن قيادة فترة “انتقال” سياسي وأكد أنه لن يكون هناك “حملات مطاردة” للسلطة السابقة.

وقال اللفتنانت كولونيل مامادي دومبويا في خطاب إنه “سيتم فتح مشاورات لوضع الخطوط العريضة للانتقال وستشكل بعد ذلك حكومة وحدة وطنية لإدارة الانتقال”، بدون أن يحدد مدة المشاورات أو الانتقال.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الروسية، في بيان اليوم الاثنين، معارضة البلاد لأي محاولة لتغيير النظام في غينيا بطريقة غير دستورية، وطالبت بالإفراج عن الرئيس ألفا كوندي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن الوزارة القول في بيان :”نتابع ببالغ القلق التطورات في غينيا، صديقتنا، حيث قامت مجموعة عسكرية بقيادة القائد السابق لوحدة العمليات الخاصة الكولونيل مامادي دومبويا بتنفيذ انقلاب مسلح في عاصمة البلاد كوناكري في 5 أيلول/سبتمبر”.

وجاء في البيان :”تعارض موسكو أية محاولات غير دستورية للاستيلاء على السلطة. ونطالب بالإفراج عن ألفا كوندي وضمان حصانته. ونعتقد أنه من الضروري عودة الوضع في غينيا بسرعة إلى الأسس الدستورية”.

وأضافت الوزارة :”وندعو بشدة كافة القوى السياسية في غينيا إلى الامتناع عن أية أفعال من شأنها إثارة مزيد من العنف، وتسوية الوضع الحالي سلميا من خلال محادثات”.

ونصحت الوزارة المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى غينيا “حتى يعود الوضع إلى طبيعته بشكل كامل”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر من 160 قتيلاً جراء فيضانات في الهند ونيبال

لقي أكثر من 160 شخصاً مصرعهم جراء فيضانات وانزلاقات تربة اجتاحت الهند ونيبال في الأيام الماضية. ونقلت رويترز عن” إس.إيه موروغسان” المسؤول في إدارة مكافحة ...