آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » سجون نظام أردوغان تغص بآلاف الأكاديميين

سجون نظام أردوغان تغص بآلاف الأكاديميين

كشفت بيانات رسمية أن الآلاف من طلاب الدراسات العليا والحاصلين على درجة الدكتوراه يقبعون في سجون نظام الرئيس التركي رجب أردوغان فيما يواجه معارضوه من الأحزاب الأخرى اتهامات وعقوبات بالسجن.

وأوردت صحيفة زمان التركية اليوم أن الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للسجون ودور التوقيف “سي تي إي” في تركيا كشفت أن هناك 460 حاصلا على الدكتوراه و2371 من طلاب الدراسات العليا يقبعون في السجون التركية بتهم مختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما يوجد 449 عضوا بهيئة التدريس حاصلين على درجة الدكتوراه في جامعة بوغازيتشي هناك 460 سجينا حاصلين على درجة الدكتوراه في سجون تركيا أي أن هناك عددا أكبر من السجناء الحاصلين على درجة الدكتوراه في السجون التركية مقارنة بمن هم في جامعة بوغازيتشي.

ووفقا لأحدث البيانات هناك ما مجموعه 27515 خريجا جامعيا في سجون النظام التركي بينهم نحو 20 ألف مدان بعد أن كان عدد المحكوم عليهم نحو 4000 في عام 2012.

إلى ذلك تواجه القيادية التركية المعارضة أمينة شعبة حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول جانان كافتانجي أوغلو خطر السجن لمدة قد تصل إلى أكثر من سنتين بتهمة إهانة مدير الاتصالات في القصر الرئاسي التركي فخر الدين ألتون بعد أن قدم مكتب المدعي العام في أنقرة لائحة اتهام ضدها حيث من المتوقع أن تمثل أوغلو أمام المحكمة الجنائية الابتدائية في إسطنبول.

ووفقا للإحصاءات التي نشرتها وزارة عدل نظام أردوغان فقد تم فتح ما مجموعه 45 ألف تحقيق بحق مواطنين بتهمة إهانة الرئيس أو المسؤولين الحكوميين 9773 منهم خضعوا للمحاكمة في عام 2020.

يشار إلى أن أردوغان حول تركيا الى سجن ومعتقل كبير زج فيه أعدادا كبيرة من معارضيه من مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية والإعلامية كما أغلق العديد من الأحزاب ووسائل الإعلام في سياق سياساته التعسفية في محاولة منه لإسكات معارضيه.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مذبحة قبية.. شاهد على جرائم الإبادة للاحتلال بحق الفلسطينيين

68 عاماً مرت على المذبحة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قرية قبية شمال غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية في واحدة من أبشع ...