آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » سورية وبيلاروس والتعاون الزراعي … وزير الزراعة: الاستفادة من تجارب بيلاروس في مجال النحل الطنان وتطوير الثروة الحيوانية

سورية وبيلاروس والتعاون الزراعي … وزير الزراعة: الاستفادة من تجارب بيلاروس في مجال النحل الطنان وتطوير الثروة الحيوانية

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه أمس سفير جمهورية بيلاروس بدمشق يوري سلوكا أنه من المهم وضع الاتفاقيات الموقعة بين سورية وبيلاروس في مجال الزراعة وفي حيز التنفيذ وفق برامج واضحة، إضافة إلى تعزيز التعاون وتطويره بين البلدين في مجال الزراعة لمواجهة التحديات التي ظهرت مؤخراً وبما يخدم مصلحة كل بلد.

 

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون في مجال البحوث الزراعية وتبادل الأبحاث والاستفادة من تجارب بيلاروس في مجال النحل الطنان وتطوير الثروة الحيوانية وخاصة الأبقار والزراعات العلفية والمكننة الزراعية وخاصة الجرارات وملحقاتها الحديثة وأساليب خدمة الأراضي بطرق متطورة، إضافة إلى تهيئة الأرضية المناسبة لزيادة التبادل التجاري، وتجاوز عقبات النقل، والتعاون في مجال الحجر الصحي النباتي والحيواني، والاشتراطات الصحية، وإنشاء منصة مشتركة بين البلدين لتحديد هذه الاشتراطات وتقديم التسهيلات وحل أي مشكلة تواجه عملية نقل المنتجات فور حدوثها للحفاظ على جودة هذه المنتجات، مشيراً إلى ضرورة أن يبقى الحوار قائماً بين الفنيين والاختصاصيين في البلدين لتجاوز أي عقبات وتفعيل التعاون المشترك.

 

وبيّن الوزير أن لدى سورية الكثير من المنتجات الزراعية التي تتمتع بسمعة عالمية وجودة عالية وقابلة للتصدير ومنها زيت الزيتون ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية المجففة والفستق الحلبي والقبار، والمنتجات الصناعية التي تعتمد على الزراعة كصابون الغار والكونسروة وغيرهما.

 

بدوره بين السفير البيلاروسي أن الهدف من الزيارة هو مناقشة آليات العمل المستقبلية وضرورة تحديد الفنيين والمتخصصين والجهات التي سيتم التعامل معها في سورية ونظرائهم في بيلاروس لتفعيل الاتفاقيات وفق كل بند فيها والحوار في هذا المجال، لافتاً إلى أن المنتجات الزراعية السورية مرغوبة في بيلاروس ولكن يجب حل مشكلة النقل، منوهاً بأهمية تطوير التبادل التجاري بحيث يتم تصدير المنتجات الزراعية إلى بيلاروس واستيراد الجرارات والمعدات الزراعية بالمقابل.

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعقيم نحو 5 آلاف طن من القمح في مركز صوامع إزرع بريف درعا

عقمت الكوادر العاملة في مركز صوامع الحبوب بإزرع في ريف درعا نحو 5 آلاف طن من القمح لحماية المخزون من الإصابات الحشرية.   وذكر رئيس ...