آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » سيتم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية … أبخازيا تعلن التخطيط لزيارة المقداد إلى سوخومي خلال العام الجاري

سيتم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية … أبخازيا تعلن التخطيط لزيارة المقداد إلى سوخومي خلال العام الجاري

أعلنت أبخازيا أمس أنه يجري التخطيط لزيارة يقوم بها وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد إلى البلاد خلال العام الجاري، موضحة أنه سيتم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية والمغتربين في سورية ووزارة الشؤون الخارجية في أبخازيا.

وذكرت سفارة أبخازيا في سورية في صفحتها على «فيسبوك»، أن وزير الشؤون الخارجية إينال أردزينبا أجرى أمس محادثة هاتفية مع المقداد جرى خلالها مناقشة القضايا الراهنة الأبخازية السورية والآفاق المستقبلية لتطوير التعاون بين الدوليتن.

وأوضحت أن أردزينبا وجه دعوة إلى المقداد لزيارة أبخازيا، وأنه يتم التخطيط لهذه الزيارة العام الحالي، حيث سيوقع وزيرا البلدين على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية بين وزارة الشؤون الخارجية في أبخازيا ووزارة الخارجية والمغتربين في سورية.

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين في صفحتها على «فيسبوك»، أن الاتصال تناول مجالات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى عدد من التطورات الإقليمية والدولية.

وأوضحت أن الجانبين أكدا على تطابق وجهات نظر البلدين إزاء القضايا المشتركة وخاصة مواقفهما ضد سياسات الدول الغربية المتمثلة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول وممارسة سياسات تتناقض مع حق الشعوب في السيادة والاستقلال وفرض الإجراءات القسرية على العديد من بلدان العالم بما يتناقض مع القانون الدولي وحقوق الشعوب.

كما عبر الجانبان حسب الوزارة عن وقوفهما إلى جانب روسيا في الدفاع عن أمنها وحدودها ومواجهة الخطط الغربية والإجراءات القسرية الأحادية الجانب والحملات الإعلامية المضللة.

وذكرت الوزارة، أن الوزيرين اتفقا على استمرار التواصل والعمل المشترك من أجل استكمال وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية السورية والأبخازية في أقرب وقت.

واستقبل الرئيس بشار الأسد في السابع عشر من أيار 2021 رئيس أبخازيا أصلان بجانيا الذي قام بزيارة إلى سورية على رأس وفد رسمي رفيع لمدة خمسة أيام.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أن العلاقات الثنائية مبنية على أساس متين من المقومات، والعناصر المشتركة التي تجمع سورية وأبخازيا من حيث تمسكهما بقرارهما المستقل، ومقاومتهما للهيمنة الاستعمارية رغم تعرضهما للحصار والحروب، والإرهاب العسكري والاقتصادي والسياسي، ومن حيث التنوع في النسيج الاجتماعي، والروابط المشتركة بين الشعبين الصديقين.

وقبل ذلك افتتحت في السادس من تشرين الأول 2020 سفارة لأبخازيا في دمشق لتسهم بتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منسق أنشطة الأمم المتحدة في سورية: 94 % من المحتجزين في مخيم الهول نساء وأطفال

أعلن المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سورية عمران رضاأن 94 بالمئة من المحتجزين في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي ...