الرئيسية » مجتمع » شاب من السويداء يصمم كرسياً متحركاً للمرضى بمزايا جديدة وتكاليف أقل

شاب من السويداء يصمم كرسياً متحركاً للمرضى بمزايا جديدة وتكاليف أقل

عمر الطويل

نجح الشاب محمد مروان زين الدين من محافظة السويداء بتصميم كرسي كهربائي متحرك لخدمة المرضى بتقنيات متطورة وتكاليف أقل مع التحكم به إما يدوياً عن طريق المريض أو عن بعد عبر تطبيق الكتروني عبر أجهزة الموبايل يستخدمه المريض أو مرافقه.

التصميم وفق زين الدين 19عاماً جاء بإشراف عام لمهندس البرمجة عمر الشريف مسؤول الأنشطة في فرع الجمعية السورية للمعلوماتية بالسويداء لجهة التصميم والبرمجة والالكترون فيما اشتغل زين الدين على النواحي الميكانيكية بمفرده.

ويقدم الكرسي كما ذكر زين الدين لمراسل سانا مزايا جديدة لجهة وجود نظام للموازنة الافقية للانقلاب “جايرو سكوب” للمحافظة على التوازن أثناء الصعود والهبوط من خلال محركات مثبتة على قواعده تدعم أيضاً إمكانية تحويله لسرير مع التحكم بحركته عبر تطبيق على جهازه الخلوي واختصار التكاليف بنسبة نحو 50 بالمئة قياساً بالكراسي الجاهزة الموجودة.

ويحوي الكرسي بحسب زين الدين أنظمة تخميد بهدف تأمين الراحة للمريض دون اهتزاز كما أن سرعة المحركات فيه حاليا تصل إلى 20 كم بالساعة مع إمكانية زيادتها إلى 70 كم بالساعة.

وبين زين الدين طالب في الصف الثالث الثانوي بالثانوية الصناعية الثانية بالسويداء أنه يعمل حاليا بإشراف المهندس عمر على إدخال إضافات جديدة والاهتمام بشكل الكرسي الذي سيتقدم للحصول على براءة اختراع عنه بعد الانتهاء من امتحاناته.

ووفقا للشاب زين الدين فإنه بدأ مطلع العام الحالي بالعمل على هذا التصميم كعربون وفاء منه لوالده المغترب الداعم له وبتشجيع أسرته له تماشيا مع حبه لمجال الالكترون حيث فضل الدراسة بالثانوية الصناعية اختصاص التقنيات الالكترونية رغم حصوله بالصف التاسع على درجات تؤهله للتسجيل بالثانوية العامة كما انتسب لنادي الروبوتيك بالجمعية السورية للمعلوماتية منذ 3 سنوات كاشفا عن وجود ابتكارات صغيرة عنده مذ كان طفلا.

ووفقا للمهندس عمر الشريف الذي أشرف على الشاب محمد ودربه منذ 3 سنوات بنادي الروبوتيك حيث أصبح لديه إحاطة بمجال الميكاترونيكس الجامع بين البرمجة والالكترون والميكانيك والكهرباء ما ساعده بتطوير أفكاره للوصول إلى هذا الابتكار.

ووفق مدير الثانوية الصناعية الثانية بالسويداء باسل نوفل فإن محمد طالب مثابر ومهتم كثيرا بالمواد التي لها علاقة بتصميم الدارات الالكترونية وتجميعها ولاقى تصميمه للكرسي اهتماما من الجهات المعنية وتم تكريمه على ذلك من إدارة الثانوية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنشطة وفعاليات في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

 مريم إبراهيم: بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي يصادف اليوم.. تقام فعالية دعم حقوق الطفل من خلال التعليم والفنون والإعلام بالتعاون بين وزارة الشؤون ...