الرئيسية » شكاوى وردود » شكاوى بحق مرشحين بعضهم يلصق صوره فوق صور مرشحين آخرين.. ومناصرو مرشحين يطلقون أعيرة نارية … استعداداً للانتخابات.. مراد : تشكيل أغلب لجان المراكز الانتخابية

شكاوى بحق مرشحين بعضهم يلصق صوره فوق صور مرشحين آخرين.. ومناصرو مرشحين يطلقون أعيرة نارية … استعداداً للانتخابات.. مراد : تشكيل أغلب لجان المراكز الانتخابية

| محمد منار حميجو

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن عدد المراكز الانتخابية في سورية 8150 مركزاً انتخابياً، مشيراً إلى أن أغلب المحافظين أصدروا قرارات بتحديد لجان مراكز الانتخابات وتم تحديد مواعيد لحلف اليمين القانونية لهذه اللجان عملاً بأحكام المادة 15 من قانون الانتخابات العامة، متوقعاً أنه في نهاية الأسبوع يتم تحديد باقي لجان المراكز الانتخابية، إضافة إلى أنه تم تأمين كل مستلزمات الانتخابات.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أنه ينتهي تقديم طلبات الانسحاب غداً الإثنين باعتبار أن المهلة تنتهي قبل أسبوع من موعد يوم الانتخابات وذلك بأن يتقدم الراغب في الانسحاب بطلبه إلى اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة، وبالتالي بعد إغلاق باب الانسحابات يتم إعداد صياغة بأعداد المرشحين الذين لم يعد لهم الحق في الانسحاب وإرسالها بجداول إلى مراكز الانتخابات.

وكشف مراد أنه ورد العديد من الشكاوى حول وجود مخالفات من بعض المرشحين منها أن مندوبي بعضهم يقومون بلصق صور مرشحيهم فوق صور مرشحين آخرين، كما أن هناك بعض المرشحين ينصبون الخيم في أماكن تؤدي إلى قطع الطرقات العامة، إضافة إلى ورود شكاوى عن قيام مناصرين لبعض المرشحين بإطلاق العيارات النارية، مشيراً إلى أنه تم توجيه الشاكين لتقديم شكاوى لدى المحامي العام في المحافظة التي يوجدون فيها، كما تم توجيه البلديات في المحافظات بإزالة أي مخالفات متعلقة بالدعاية الانتخابية.

ولفت إلى أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات ليست لها صفة الضابطة العدلية في ملاحقة الجريمة بل إن الجرائم المنصوص عنها في قانون الانتخابات العامة تخضع للتحقيق العادي الذي تخضع له باقي الجرائم، موضحاً أن القضاء المختص في النظر في الجرائم العادية هو المختص في الجرائم المنصوص عنها في قانون الانتخابات، ومن هذا المنطلق فإن كل متضرر عليه أن يقدم شكوى إلى المحامي العام في المحافظة الموجود فيها وعلى الشاكي أن يرفق شكواه بالدليل.

وبين مراد أن قانون الانتخابات العامة ينص على أن النشرات والدعايات الانتخابية يجب أن تكون في الأماكن المخصصة من السلطات المحلية، وبالتالي فإن كل من ينشر صوره حملته الانتخابية خارج هذه الأماكن المخصصة يعتبر مخالفاً للقانون.

وبين أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تبذل كل الجهد لإنجاح العملية الانتخابية وتم اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن إنجاح العملية الانتخابية وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين، مشيراً إلى أن الدولة قدمت كل ما عليها من تسهيلات ومستلزمات لإنجاح الانتخابات.

 

سيرياهوم نيوز-الوطن1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير النقل : حرمان وسيلة النقل المتوقفة شهرين من مخصصاتها وثلاثة أشهر للمرة الثانية … سائقون في السويداء يطالبون بتعرفة عادلة.. وضغط على النقل الجماعي

عبير صيموعة   اشتكى كثير من السائقين حول تعرفة النقل وعدم عدالتها من حيث تغطية تكاليف الإصلاح وتغيير الزيوت وإنها فقط تم احتسابها على تكلفة ...