الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحف مصرية: ما لم يقله السيسي! بعد أيام من حادثة صفع المصري بالكويت: تفاصيل موجعة في جريمة مقتل مصريين على يد كفيلهما السعودي! نصيحة عن المعلمين في النظام الجديد فهل من مذكر؟ صدمة آمال ماهر الكبيرة!

صحف مصرية: ما لم يقله السيسي! بعد أيام من حادثة صفع المصري بالكويت: تفاصيل موجعة في جريمة مقتل مصريين على يد كفيلهما السعودي! نصيحة عن المعلمين في النظام الجديد فهل من مذكر؟ صدمة آمال ماهر الكبيرة!

محمود القيعي:

“اطمئنوا”.. كلمة قالها السيسي أمس فتصدرت صحف اليوم، وأبرز رؤساء التحرير تصريحاته التي دعا المصريين للاطمئنان، مؤكدا الاستمرار في التفاوض الى أن نحصل على حقوقنا.

فهل تكون تصريحات السيسي سببا ليطمئن المصريون بالا، ويقروا عينا؟!

وإلى تفاصيل صحف الأربعاء: البداية من “الاهرام المسائي” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر كـ “اطمئنوا”.

وهو المانشيت نفسه الذي اختارته “المساء” بالبنط الأحمر البارز.

 “الأهرام” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “نحافظ على حصتنا المائية ولا حديث عن عمل عسكري”.

“الجمهورية” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي: “اطمئنوا.. قضيتنا عادلة”.

“الوطن” أبرزت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر قول السيسي: “نخوض معركة تفاوض طويلة حول السد الإثيوبي وسننجح”.

“الأخبار” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر: “السيسي: لن يضيح حقنا في مياه النيل”.

وأبرزت الصحيفة قول السيسي: “لا أحد يأكل طعام الأسد.. خليكوا أسود”.

“المصري اليوم” كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الأحمر “رسالة طمأنة من السيسي بشأن سد النهضة: قضيتنا عادلة”.

أسئلة مطلوب الإجابة عنها

على الجانب الآخر طرح عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق أسئلة ثلاثة عن سد إثيوبيا، طلب الإجابة عنها، هي:

1ـ هل هناك أم لا خطة اثيوبية لإقامة بنك مائي للبيع لدول أخري؟

2 – هل توجد أم لا دول في المنطقة تحتاج هذه المياه ليس فقط اسرائيل ولكن الأردن وشمال السعودية ومشروع نيوم والمناطق الفليسطينية أيضا؟

3 – لماذا يتحدث المسئولون في اثيوبيا والسودان عن تفاصيل ومجريات التفاوض بقدر كبير من الوضوح بينما تكتفي مصر بالبيانات الرسمية وتصريحات الرئيس؟”.

وأردف حماد: “الثقة التي تبني علي الفهم خير وأبقي والإثم ما حاك في الصدر وكرهت اطلاع الناس عليه”.

التعنت الإثيوبي يفضح الدعم الأجنبي

ونبقى في السياق نفسه، ومقال عبد المجيد الشوادفي في “الأهرام” “التعنت الإثيوبي يفضح الدعم الأجنبي”، وجاء فيه:  “ولأن التصرف الاستبدادي الإثيوبي لا يمكن اعتباره نابعا من سياسة دولة تجاه جاراتها التي تربطهم علاقات الأخوة والانتماء القاري والمجرى المائي، فإنه يكشف توجها تدعمه قوى أجنبية تستهدف مصالح أخرى”.

وتابع الشوادفي: “وقد افتضح الأمر فيما تم تداوله مؤخرا لخطاب رئيس وزراء إسرائيل في زيارته الأولى لإثيوبيا يوم 7 يوليو ألفين وستة عشر أمام برلمانها، ومما قاله: عقدنا نقاشات مثمرة ورائعة، ونرى فرصا في الزراعة والمياه والطاقة والفضاء بطرق ستؤثر في حياة الإثيوبيين، إذا حصلتم على مياه أكثر لاستعمالكم ومحاصيلكم وتربية المواشي والأبقار لإنتاج اللبن بكميات أكبر، وهذه رؤيتي لتعاوننا لتصل المياه بكل اتجاه تريدون لتكون لديكم تكنولوجيا الاتصالات والتعليم والدواء، وإننا متلهفون لنشارككم لإيماننا بصعود إثيوبيا وإفريقيا، لأنه جزء من روابط تاريخنا وقيمنا ومصالحنا”.

واختتم الشوادفي قائلا: “وعلى ضوء ما سبق يبقى التساؤل عن إمكانية قبول إثيوبيا لوساطة إسرائيل في قضية سد النهضة؟”.

أوقفوا المفاوضات

ونبقى في السياق نفسه، ومقال سليمان جودة في ” المصري اليوم” ” أوقفوا مفاوضات السد!”، وجاء فيه:  “من الواضح أن المفاوضات مع حكومة آبى أحمد فى أديس أبابا حول السد لا تؤدى إلى شىء، سواء كانت بين الدول الثلاث.. مصر والسودان وإثيوبيا.. بشكل مباشر فى البداية، أو كانت فى واشنطن برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولى فى مرحلة تالية، أو كانت هنا على أرض القارة السمراء برعاية الاتحاد الإفريقى فى مرحلة ثالثة هى المرحلة الحالية!

فالطبيعى فى أى مفاوضات أن تقود إلى نتيجة مهما طالت.. إلا المفاوضات مع الجانب الإثيوبى.. فإنها تحولت، مع مرور الوقت، ليس إلى مشروع اتفاق بين أطرافها، ولكن إلى عملية عبثية لا طائل من ورائها، بل تحولت لدى الطرف الإثيوبى إلى هدف فى حد ذاتها!”.

المعلمون أولوية قصوى

ونبقى مع المقالات، ومقال سيد مصطفى في مجلة “نصف الدنيا” “المعلمون في النظام الجديد.. أولوية قصوى”، وجاء فيه: “أفضل الطرق هي الطرق المستقيمة الممهدة بشكل جيد حتى نتجنب الحوادث، وأول الطرق الممهدة في مجال التعليم إعداد المعلم وتدريبه تدريبا عمليا ليس من خلال منصات وهمية، بل من خلال ورش العمل التي هي أفضل طرق التدريب بالمشاركة في مناقشة الموضوعات والدراسات”.

واختتم مصطفى مقاله ناصحا: “استعدوا مبكرا، فقطار الثانوية العامة ليس له محطات”.

تفاصيل مقتل مصريين بالسعودية

الى الحوادث، حيث أبرزت “الوطن” قول محمد راشد أحد أقارب المصريين اللذين قتلا في السعودية بسبب خلاف مع الكفيل، إن الشهيدين “هم عمي عز الدين محمد عبدالشافي 55 عامًا، ونجل عمي عادل عبدالإمام حسين 35 عامًا، طلعوا للعمل الصبح وكانوا شغالين نجارين في العمارة عند الكفيل واختلفوا على أنه عاوزهم يصلحوا حاجة في السباكة وده مش شغلهم وسابهم ومشي راح جاب سلاحه وهما شغالين غدر بيهم وأطلق عليهم النار من ظهرهم”.

وأضاف “راشد”، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الحوارية أن “أقاربه طول عمرهم لم يفعلوا أي مشكلة مع أي شخص في الشغل أو غيره ومستمرين في العمل منذ 20 سنة وبيروحوا ويجوا على السعودية وبيجروا على أكل عيشهم”.

وتابع، أن “عمه لديه 6 أبناء، ونجل عمه لديه 5 أبناء وكان لديه بنت كانت هتتجوز قريب لولا تفشي فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الجثامين حتى الآن لم يذهب للطبيب الشرعي إليهم على الرغم من أنهم ماتوا أمس في الساعة الـ 7 صباحا، بالإضافة إلى أن إجازة عيد الأضحى اقتربت وفي حالة عدم التحرك سننتظر 15 يومًا آخرين وهم في الثلاجة وده حرام”.

آمال ماهر

ونختم بآمال ماهر، حيث قالت “الأخبار” إنها تعيش صدمة كبيرة عقب اكتشافها إغلاق القناة الخاصة بها على موقع يوتيوب والتي تحتوي على معظم أغنياتها.

وجاء في الخبر أن الأمر لم يقتصر على ذلك، بل امتد لمسح أغنياتها أيضا من الصفحات الخاصة لشركتي روتانا ومزيكا، وهو ما يعني عدم وجود أي محتوى فني لها عبر الموقع الأشهر في العالم، يفتح ذلك العديد من التساؤلات لدى جمهورها حول أسباب الحذف، ليتضح بأن هناك إحدى الشركات قد قامت بشراء حقوق الأغنيات للانتفاع بها لمدة خمس سنوات، ولن يستطيع أحد غيرها استخدام هذا المحتوى.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 29/7/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحف مصرية: جويدة يدعو لاستخدام لغة المصالح والاستثمارات العربية في المعركة ضد إثيوبيا ويتساءل: أين العروبة؟ برنامج بايدن المزعج للسعودية! العثور على شاب مشنوق في أول أيام عيد الأضحى! إليسا: كل يوم بنعيش مأساة جديدة.. كلن يعني كلن!

محمود القيعي: لا صوت يعلو فوق صوت عيد الأضحى في عناوين صحف الجمعة، وهو العيد الذي يذكّرنا بصرخة أبي الطيب قبل أكثر من ألف عام: ...