آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحيفة أمريكية: تجاهل واشنطن مخاوف روسيا من توسع الناتو أدى إلى تصعيد الأزمة في أوكرانيا

صحيفة أمريكية: تجاهل واشنطن مخاوف روسيا من توسع الناتو أدى إلى تصعيد الأزمة في أوكرانيا

أكدت صحيفة “ذا ويك” الأمريكية أن تجاهل الولايات المتحدة المتواصل لمخاوف روسيا إزاء توسع حلف شمال الأطلسي “ناتو” شرقاً واقترابه من حدودها أدى إلى التصعيد في أوكرانيا مشيرة إلى أنه كان بالإمكان تجنب هذا التصعيد لو تعامل الجانب الأمريكي بجدية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مخاوف روسيا بشأن اقتراب الناتو من حدودها كانت متوقعة وكان من الممكن تجنب الأزمة لو تعاملت واشنطن مع هذه المخاوف بشكل جدي مبينةً أن توصيف حلف شمال الأطلسي بأنه “دفاعي بطبيعته” خاطئ.

وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض رفض عشية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مناقشة الأسئلة التي طرحتها موسكو حول توسع “ناتو” معتبرة أن “الولايات المتحدة خلقت أسوأ وضع ممكن لأوكرانيا بجعلها دمية لحلف شمال الأطلسي على أعتاب روسيا وبدون مظلة أمنية من الحلف”.

وكانت موسكو حذرت مراراً من أن توسع الناتو شرقاً باتجاه حدودها سيقوض الأمن الأوروبي ويشكل تهديداً كبيراً لأمن روسيا في الوقت الذي استمر فيه حلف شمال الأطلسي بتكثيف وجوده العسكري قرب الحدود الروسية وحشد قواته وإجراء مناورات على طول الحدود مع روسيا.

سيرياهوم نيوز 1 _ سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإندبندنت أونلاين: تهديد الحريات الصحفية

نشرت الكاتبة بل ترو في الإندبندنت أونلاين، بعنوان “مقتل شيرين أبو عاقلة يشكل تهديدا لحرية الصحافة في كل مكان”. وتقول الكاتبة إنه “من الواضح أن ...