الرئيسية » منوعات » طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق

طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق

ينظر إلى أوراق الشجر المتساقطة على أنها نفايات مكانها وسط القمامة، إلا أن طالباً أوكرانياً يدعى فالنتين فريشكا، يرى فيها مورداً قيماً يبتكر تقنية صديقة للبيئة ويحولها إلى مادة ورقية أولية لصنع منتجات جديدة، وبدأ الطالب مشروعه عندما كان طالباً في الـ16 من عمره بهدف تقليل التأثير البيئي للإنتاج الورقي.
ويسعى الطالب الأوكراني فالنتين فريشكا، المقيم في فرنسا، إلى تحقيق حلمه المتمثل في تصنيع أوراق للاستخدام من أوراق الأشجار الذابلة، وهو حالياً بصدد افتتاح مصنع تجريبي في باريس يتم تزويده بأوراق أشجار من العاصمة الفرنسية.
ويمثل هذا العالم، البالغ 23 عاماً، أحد المرشحين الثلاثة النهائيين لنيل جائزة المخترع الشاب لعام 2024 التي يمنحها مكتب براءات الاختراع الأوروبي.. وسيُعلَن عن اسم الفائز في التاسع من تموز المقبل.
وكانت انطلاقة المشروع من نهج طموح ومدروس جداً, وهو التوصل إلى فكرة لم تُنفَّذ من قبل وتستجيب لأحد تحديات القرن في المرحلة الراهنة.
ويقول فريشكا من العاصمة الفرنسية باريس وتحديداً من منطقة «ستيشن إف»، التي تعد حاضنة للشركات الناشئة وهي تستضيف فريقه المكوّن من 20 شخصاً: كنت سأعرض الفكرة في أوكرانيا ثم على المستوى الدولي، لكني أردت أن أُري العالم فكرتي وأن أمثّل بلدي.
وحسب وكالة «فرانس برس» فقد طرأت الفكرة في ذهنه سنة 2017 في حديقة مزروعة بأشجار بلوط قديمة، عندما كان يشاهد الأوراق تتساقط، ويشير إلى أنّ الفكرة تتمثل بـ«استخدام الألياف لتصنيع الورق! فأوراق الأشجار تحتوي على السليلوز، المادة الرئيسة لتصنيع الورق، مؤكداً أنه تم الحصول بسرعة على نتائج جيدة.
وقالت الوكالة: سرعان ما فاز المشروع بمسابقة وطنية، ثم بميداليات في الولايات المتحدة وكينيا وأوروبا، وقد تلقى دعماً أولياً من الصندوق العالمي للطبيعة ثم من جهات أخرى، تحديداً في الاتحاد الأوروبي حيث اختار رجل الأعمال الشاب أن يستقرّ.
وهكذا أنشئت شركة «ريليف بايبر» سنة 2020، وتنتج هذه الشركة العجينة اللازمة لتصنيع الورق من أوراق أشجار في كييف، وتبيع كذلك أوراقاً تحت اسمها، بعد تصنيعها في معامل أوكرانية باستخدام العجينة المُنتَجَة، ويقول فريشكا: كان علينا أن نثبت نجاح المشروع.
وتتيح هذه العملية راهناً إنتاج طن واحد من السليلوز من خلال 2.3 طن من الأوراق التالفة، وبالتالي تجنّب قطع 17 شجرة، حسب ما يوضح المخترع الذي يتعامل مع مواطن أوكراني في مسألة تطوير الشركة التي أسساها معاً.

سيرياهوم نيوز 2_تشرين
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهاز لتخفيف الآلام العاطفية

متلازمة صدمة الحب «Love Trauma Syndrome» هي حالة نفسية تحدث من جراء تجربة سلبية في العلاقات العاطفية، ويمكن أن تنتج عن الانفصال، أو الخيانة، أو ...