الرئيسية » الزراعة و البيئة » طرطوس تنتج الارز بكلفة ٧٠ ليرة للكيلو ووزارة الزراعة تعتمده..

طرطوس تنتج الارز بكلفة ٧٠ ليرة للكيلو ووزارة الزراعة تعتمده..

ربا أحمد
نعم ستنتج بلادنا الارز.. إنجاز علمي وزراعي واقتصادي للكوادر العلمية السورية ، فتجربة زراعة الأرز الهوائي في سهل عكار بطرطوس نجحت وبتكلفة لا تتجاوز ٧٠ ليرة للكيلو فقط.

م.هيثم عيد رئيس لجنة زراعة الأرز الهوائي في سهل عكار أشار إلى أن التجربة بدأت في عام ٢٠١٥ وبزراعة ١٩ صنف من بذور الأرز على امتداد مئات الامتار ضمن محطة زاهد حيث اعطت ٤ اصناف إنتاجا جيدا وتبين انها ملائمة في سهل عكار وتم اعتمادها من وزارة الزراعة لنشرها للفلاحين في المنطقة.
مضيفاً انه تم تقسيمها الى زاهد ١ وزاهد٢ وزاهد٣ وزاهد٤ واعطت انتاجا بحوالي ٤٠٠-٦٠٠ كغ للدونم وقد تصل الى ٧٠٠كغ في ظل الظروف الملائمة ، لافتا م. عيد إلى ان البحوث العلمية كانت ستعطي الفلاح في السهل ليقوم بزراعتها لكن ظروف فيروس الكورونا قامت بإطلاق التجربة من محطة زاهد لإكثار البذار بزراعة ٤٠٠ م٢ من الأصناف الأربعة ، والآن باتت مؤسسة اكثار البذار قادرة على تسليم الفلاحين البذور، لتتم زراعتها في منتصف أيار بعد تحضير التربة بحراثتها وتنعيمها لنجاح الزراعة ومن ثم تسميدها علما انها لا تحتاج سوى إلى ٤٠ كغ من السماد للدونم من ازوت وسوبر وسلفات بوتاسيوم وسقايتها لمدة ٨ ساعات عند زراعتها وهي رية الانبات ومن ثم رية واحدة كل أسبوع اي بكمية ٨٠٠٠-٩٠٠٠م٣ للهكتار كما معظم المزروعات ، واوضح م. عيد الى ان جني المحصول يتم بحدود ايلول قبل موسم الأمطار علما ان شبكة الري بالتنقيط متوفرة في سهل عكار .
بدوره م. محمود أسعد بين انه خلال بداية تجربة زراعة الأرز الهوائي واجهت المحصول مشكلة حصاده بكامل قشرته لهذا السبب قمت باختراع آلة لتقشير الأرز بطريقة الاسطوانة المطاطية ضمن مشروع الماجستير ووصلت لنسبة تقشير بلغت ٩٥% ويمكن زيادتها وبالتالي وصول الارز من المنتج إلى المستهلك دون عناء .
د.سمير أحمد مدير محطة زاهد للبحوث الزراعية أشار الى ان تكلفة انتاج كيلو الأرز الهوائي لم تتجاوز ٧٠ ليرة بكوادر وعقول وطنية ، حيث قام مركز البحوث الزراعية بتطبيق التجربة ضمن المحطة بتوفر التربة والمناخ والرطوبة الملائمة ، موضحا انها ليست زراعة بديلة وانما محصول رئيسي حيث يعتبر الارز المحصول الثاني في الاستهلاك العالمي ، وانتاجه محليا سيوفر تكاليف استيراده الباهظة ويوفر القطع الاجنبي واسعاره المرتفعة في البلد سواء المصري منه او الإسباني.
مؤكدا ان وزارة الزراعة اعتمدته وستقوم باستقبال محصوله وتسويقه بنفسها.
(سيرياهوم نيوز-الثورة15-6-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نبوءة عام القمح لن تتحقق … وزير الزراعة :القمح البعل خرج من المعادلة والمروي جيد.. ولا إصابات حشرية

هناء غانم الإثنين, 17-05-2021 اعتبر وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن الإنتاج الحالي لمحصول القمح مقبول، لكنه لا يكفي كامل احتياجاتنا، ولا أرقام محددة حالياً، ...