آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » عبد الملك الحوثي: عمليّاتنا البحرية أثّرت على الاقتصادين الأمريكي والبريطاني وعطّلت نصف الملاحة الإسرائيلية.. وأمريكا اعتادت على توريط الآخرين لتحمّل الأعباء الكبيرة معها

عبد الملك الحوثي: عمليّاتنا البحرية أثّرت على الاقتصادين الأمريكي والبريطاني وعطّلت نصف الملاحة الإسرائيلية.. وأمريكا اعتادت على توريط الآخرين لتحمّل الأعباء الكبيرة معها

قال زعيم جماعة “أنصار الله” في اليمن عبدالملك الحوثي، الأحد، إن عمليات جماعته المساندة لقطاع غزة، عطلت حركة نصف الملاحة الإسرائيلية.
جاء ذلك في كلمة متلفزة لزعيم الجماعة، بثتها قناة المسيرة التابعة للجماعة، وتابعها مراسل الأناضول.
وقال الحوثي إن “العمليات البحرية لقواتنا كان لها تأثير على الاقتصاد الإسرائيلي والأمريكي، وكذلك البريطاني”.
وأضاف أن “حركة الملاحة الإسرائيلية تعطلت قرابة النصف، وفي البحر الأحمر تكاد تنعدم”.
وتابع: “لا شك أن التأثير على الاقتصاد البريطاني له علاقة بسقوط الحكومة هذا الأسبوع”، في إشارة إلى تولي زعيم “حزب العمال” ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن عينه الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.
وأشار الحوثي إلى أن “الأمريكي وقع في مأزق حقيقي، وتحمل هو والبريطاني مع الإسرائيلي المشكلة”.
وأكد أن “الأمريكي اعتاد على توريط الآخرين، لتحمل الأعباء الكبيرة معه ومشاركته الخسارة والفشل”.
ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا بشأن كلمة الحوثي حتى الساعة 15:45 (ت.غ).
و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف أنصار الله بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.
ومنذ 12 يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت حرب إسرائيل على غزة أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قائد المدمرة الأمريكية “يو-إس-إس كارني” يروي تفاصيل معركة البحر الأحمر

كشف قبطان المدمرة الأمريكية “يو-إس-إس كارني” التي خاضت معركة ضد القوات اليمنية في البحر الأحمر تفاصيل مثيرة حول المعركة. وقال جيريمي روبرتسون إن المعركة التي ...