آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » عطـش مـزمن في ريف طرطوس..!!

عطـش مـزمن في ريف طرطوس..!!

 

رفاه نيوف

 

لا ننكر الجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسة المياه لإيصال مياه الشرب لجميع المشتركين ورفع حصة الفرد في مدن وقرى محافظة طرطوس. إلا أنه ورغم تلك الجهود ما زالت العديد من القرى تعاني العـ.طش الشديد، وخاصة القطاع الشمالي من منطقة القدموس وبعض قرى الشيخ بدر وصافيتا والدريكيش.

 

شكاوى المواطنين ليست بجديدة، فمع قدوم فصل الصيف من كل عام تبدأ المعاناة، حيث يعتمدون شتاءً على تجميع مياه الأمطار واستخدامها في الأعمال المنزلية، ليأتي الصيف حاملاً معه همّّ تأمين مياه الشرب، فالكثير من العائلات في القرى الجبلية يخيم عليها الفقـ.ر والعـ.وز وغير قادرة على شراء صهريج مياه بسبب ارتفاع الأسعار بشكل جنـ.وني.

 

بالمقابل تعاني بعض القرى التي تصلها المياه بشكل دوري من سوء التوزيع بين حاراتها، بسبب التـ.لاعب (بالسكر) من قبل بعض المشتركين، فتبقى المياه متدفقة في حارة واحدة مع حـ.رمان باقي الأهالي منها، وذلك لسقاية مزروعاتهم. وهنا يغيب دور مرا.قب الشبكة تماماً، وتغيب معه الإجراءات الواجب اتخاذها من قبله لضبط توزيع عادل بين الأهالي وضبط المخـ.الفين بالتعدي على الشبكة العامة.

 

ويغيب مـ.راقب الشبكة في بعض القرى لوصوله إلى سنّ التقاعد، لتسلّم مهمة المراقبة لأشخاص من خارج المؤسسة وغير جديرين بإدارتها، ما أدى إلى فـ.وضى في توزيع المياه، وحرمت حارات من وصول المياه إليها لمدة تجاوزت العشرة أيام، وهذا يتطلب تدخلاً من قبل وحدات المياه بتعيين مراقب للشبكة من داخل المؤسسة لضمان توزيع عادل وحصول جميع السكان على صحتهم من المياه.

 

سنوات ومعاناة سكان القرى الجبلية مستمرة، ومؤسسة المياه تضع الخطط الطموحة لإنهاء حالة العـ.طش المزمنة لتلك القرى، وما زالت الخطط مستمرة والنية موجودة لإنهاء تلك الحالة، لكن الوقت مفتوح والمعـ.اناة مستمرة وشراء المياه أنهـ.ك السكان والانتظار سيد الموقف.

(سيرياهوم نيوز3-تشرين)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحديد وتحرير أكثر من 10 ملايين هكتار حتى الآن في جميع المحافظات

بينت المديرية العامة للمصالح العقارية أن إجمالي مساحة أعمال التحديد والتحرير التي نفذت حتى الآن في المحافظات كافة تجاوز 10.311 ملايين هكتار من إجمالي المساحة الخاضعة ...