الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » علماء يحلون لغزاً حول الحيتان

علماء يحلون لغزاً حول الحيتان

توصلت دراسة جديدة إلى الطريقة التي تستطيع من خلالها حيتان البالين العملاقة ابتلاع الكثير من المياه من دون أن تغرق وتموت خنقاً، حيث كشف الباحثون عن الآلية التي تساعد هذه الحيتان في حل هذه المشكلة.

ووفق الدراسة التي نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية تصنف أغلب الحيتان الضخمة ضمن فئة الحيتان البالينية، وتشير هذه التسمية إلى “البالين”، وهو نظام لتصفية الغذاء داخل أفواه الحيتان الضخمة، مثل الحوت الأزرق والأحدب، حيث تقوم الحيتان بفتح أفواهها الضخمة وابتلاع كميات هائلة من المياه مع العوالق والأسماك بداخلها ثم يقوم بدفع المياه إلى الخارج، وتبقى الحيوانات الأخرى عالقة في داخله، لكن الأمر الذي حير العلماء لعقود هو عدم غرق هذه الحيتان الضخمة بعد ابتلاعها هذه الكميات الهائلة من المياه، حيث تتنفس هذه الحيتان عن طريق الأنف والرئتين ومن الهواء.

وتوصل باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية إلى أن هذه الحيتان تمتلك “سدادة فموية ضخمة” في أفواهها تساعدها على تناول الطعام تحت الماء دون الغرق خلال هذه العملية.

وبحسب العلماء، عندما تبتلع هذه الحيتان المياه تقوم بإغلاق الممرات الهوائية العلوية (تجويف الأنف) ويغلق مدخل الحنجرة من خلال “كيس حنجرة” يحوّل مسار المياه.

ونوّه العلماء إلى أن هذه العملية تترك مساراً واحداً فقط من الفم إلى المعدة، يتيح لفئة الحيتان هذه تناول وجبتها من الأسماك بأمان من دون تعرضها للاختناق الناتج عن تسرب المياه إلى الرئة بعد ترشيحه من خلال ألواح البالين الموجودة في الفم والتي تشبه الشعيرات.

وتمتلك هذه الحيتان حنجرة تأخذ شكل العضو المجوف حيث تشكل ممراً هوائياً بالقرب من الرئتين ويحتوي على الحبال الصوتية، مما يسمح للحيتان بإصدار الأصوات.

وأكد العلماء عدم رؤية هذه السدادة الفموية لدى أي حيوان آخر خلال عمليات التشريح.

وبيّن الباحثون أن هذه “السدادة” تشبه إلى حد ما، طريقة تحرك لهاة الإنسان للخلف لتسد الممرات الأنفية وتغلق القصبة الهوائية لدينا أثناء ابتلاع الطعام.

سيرياهوم يوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيل Z يتخلى عن غوغل لصالح تيك توك في البحث عن المعلومات

على ما يبدو، يشكل الذكاء الاصطناعي وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تهديدًا حقيقيًا للسيطرة التي كانت تحتفظ بها شركة البحث العملاقة حول العالم، غوغل. فقد دعا ...