آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » علماء يطورون طريقة للتنبؤ بالأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

علماء يطورون طريقة للتنبؤ بالأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى أن الأطباء يمكن أن يتنبؤوا بخطر إصابة المرضى بالسكتة الدماغية بناء على شدة متلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة من الحالات التي تشمل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية والدهون الزائدة في الجسم حول البطن والخصر.

ووجدت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة فلوريدا ونشرتها صحيفة نيورو سينس العلمية أن خطر السكتة الدماغية يزداد باستمرار مع شدة متلازمة التمثيل الغذائي حتى في المرضى غير المصابين بداء السكري وهو ما يمكن الأطباء من استخدام هذه المعلومات لتحديد المرضى المعرضين للخطر ومساعدتهم على تقليله.

وقال مارك ديبور قائد فريق الدراسة لقد أظهرت الدراسات السابقة أن شدة متلازمة التمثيل الغذائي مرتبطة بأمراض القلب التاجية المستقبلية ومرض السكري من النوع الثاني وقد أظهرت هذه الدراسة روابط إضافية للسكتات الدماغية الإقفارية في المستقبل.

ولفت ديبور إلى أن الدراسة شملت 13 ألف مشارك وكانت العلاقة العامة بين شدة متلازمة التمثيل الغذائي وخطر السكتة الدماغية واضحة مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي يمكنهم إجراء تغييرات في نمط الحياة لتقليل هذا الخطر كإنقاص الوزن وممارسة المزيد من التمارين الرياضية واختيار الأطعمة الصحية.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تلاحق جوجل بغرامة تصل إلى 20 بالمئة من إيراداتها السنوية

 قالت روسيا اليوم الثلاثاء إنها ستسعى هذا الشهر لتغريم شركة جوجل الأمريكية نسبة من إيراداتها السنوية في روسيا لتقاعسها مرارا في رصد محتوى تعتبره روسيا ...