الرئيسية » شكاوى وردود » على المواطن أن يشتكي إن حصل الطبيب على كشفية أعلى من التسعيرة … الأطباء ملزمون بتطبيق التعرفة الجديدة ولو لم يرضوا عنها

على المواطن أن يشتكي إن حصل الطبيب على كشفية أعلى من التسعيرة … الأطباء ملزمون بتطبيق التعرفة الجديدة ولو لم يرضوا عنها

محمد منار حميجو

 

أكدت مصادر في نقابة الأطباء أنه بعد صدور التعرفة الجديدة من قبل وزارة الصحة فإن أي طبيب يخالف هذه التسعيرة سوف تتم محاسبته مسلكي في حال وردت شكاوى إلى النقابة في هذا الخصوص، مؤكدة أن جميع الأطباء ملزمين في تطبيق هذه التعرفة.

 

وبينت المصادر أن النقابة توجه إلى الأطباء بالالتزام بالتعرفة وعدم مخالفتها، مشيرة إلى أن آلية تطبيق التعرفة تكون بالشراكة بين الوزارة والنقابة وكذلك المواطن له دور في تطبيقها باعتبار أن النقابة لا تستطيع أن تجول على عيادة كل طبيب للتأكد بأنه ملتزم بالتعرفة الجديدة أم لا، لافتة إلى ضرورة ثقافة الشكوى لدى المواطن في حال وجد أن الطبيب الذي ذهب إليه خالف التعرفة الصادرة عن الوزارة.

 

ورأت أن التعرفة الجديدة هي أنسب شيء حالياً لمواكبة الوضع العام حتى تكون هناك محافظة على استمرار العمل وتقديم الخدمات الطبية، وخصوصاً أن هذه التعرفة صدرت بعد دراسة طويلة استمرت ثلاث سنوات، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الأطباء غير راضين على التعرفة الجديدة ولكن في العموم هي عادلة بالنسبة للمواطن وهي منصفة له، مضيفة: لكن في العموم جميع الأطباء يجب أن يلتزموا بها ولو لم يرض عنها بعض الأطباء لأنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن مهنة الطب هي مهنة إنسانية وأنه يجب على الطبيب أن يقدم الخدمات الطبية للمريض، معتبرة أن التعرفة الجديدة جيدة وعادلة.

 

وأصدرت وزارة الصحة التعرفة الطبية والتي رفعت بموجبها معانيات الأطباء وأجور المشافي بنسبة 600 بالمئة، فالنسبة لمعاينات الأطباء أصبحت 25 ألفاً للطبيب العام و40 ألفاً للطبيب المختص.

 

وفيما يتعلق بالربط الإلكتروني مع المالية للتحصيل الضريبي بينت المصادر أن الربط مازال اختيارياً بالنسبة للأطباء وبالتالي فإنه من الممكن أن يكون هناك أطباء طبقوا نظام الربط الإلكتروني وهناك أطباء آخرون مازالوا على الآلية القديمة في موضوع التحصيل الضريبي.

 

وفيما يتعلق بموضوع هجرة بعض الأطباء ذكرت أن موضوع الهجرة لا يشمل الأطباء فقط بل هو موضوع يشمل العديد من القطاعات مثل المهندسين وغيرهم من الأشخاص الذين يفضلون السفر خارج البلاد، مشيراً إلى أن أعداد الكادر الطبي في سورية جيدة معظمهم يملكون كفاءة عالية.

 

وحول مؤتمر النقابة العام السنوي أكدت أن المؤتمر سوف يعقد قريباً، مشيرة إلى أنه سوف تتم مناقشة العديد من المواضيع الخاصة بمهنة الطب في كل مجالاتها الطبية والصحية والتنظيمية والنقابية والتقاعد وكل ما يهم الطبيب على صعيد ممارسة المهنة من جهة وعلى صعيد الالتزام بالقوانين والأنظمة النقابية وكذلك معالجة الصعوبات وتطوير مهنة الطب علمياً وغيرها من المواضيع التي تخص مهنة الطب، لافتة إلى أن رفع راتب الأطباء المتقاعدين يحتاج إلى دراسة ولا يمكن الحديث عنها في الوقت الراهن.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدير النقل : حرمان وسيلة النقل المتوقفة شهرين من مخصصاتها وثلاثة أشهر للمرة الثانية … سائقون في السويداء يطالبون بتعرفة عادلة.. وضغط على النقل الجماعي

عبير صيموعة   اشتكى كثير من السائقين حول تعرفة النقل وعدم عدالتها من حيث تغطية تكاليف الإصلاح وتغيير الزيوت وإنها فقط تم احتسابها على تكلفة ...