آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » على بعد ايام .. مشكة الجفت ..!؟

على بعد ايام .. مشكة الجفت ..!؟

| سلمان عيسى

بحسب النشرة الجوية، وملاحظة تبدل المناخ قليلا، صار بامكاننا التنبؤ بأن الامطار باتت قريبة، خاصة بعد ان هطلت بعض الزخات البسيطة هنا او هناك .. كل ذلك بعلم الله وعونه .. لكن بكل الاحوال هي بداية موسم الامطار التي اعتدنا ان يكون هذا موعدها .. في هذه الايام يعني ان موسم قطاف الزيتون قد حان موعده .. صحيح انه بموجب تعليمات وزارة الزراعة ان القطاف يبدأ غذا / ٢٥ / الشهر، على ان تدور عجلة المعاصر في اول الشهر القادم .. كل عام وانتم بخير ..

في طرطوس عقد اجتماع برئاسة المحافظ وبمبنى المحافظة بحضور جميع المعنيين .. وقبله عقد اجتماعان واحد موسع في المركز الثقافي والثاني ( مخصور ) اي للمعنيين في مبنى المحافظة ايضا وبحضور وزير الزراعة والمحافظ .. صحيح انه في كل تلك الاجتماعات تم تغييب مجلس الزيتون وزيت الزيتون، ولم تتم دعوته لأسباب لا اعتقد انها مجهولة للجميع .. لكن حضور رئيس المجلس كان سيقدم قيمة مضافة لكل تلك الاجتماعات .. بل وستساهم في تقديم .. وتصحيح الكثير من المفاهيم و الاخطاء.. – فان حضور رئيس المجلس كان اكثر من ضرورة، اذ لا ينكر احد مدى معرفته بأدق التفاصيل .. و امتلاكه غير الخبرة العالية، العلاقات الخارجية التي تساهم في تسويق هذا المحصول بأيسر السبل ..

بكل الاحوال، كنا قد طالبنا منذ فترة قريبة ان يتم التجهيز لاستقبال الموسم، من خلال تأمين المازوت او الكهرباء للمعاصر وللآليات التي ستنقل المحصول من الحقول الى المعاصر .. يعني الجرارت ..

صحيح ان من نتائج اجتماع المحافظ الاخير هو تأمين المحروقات للمعاصر، وعلى اساس ذلك تم تحديد اجرة عصر الواحد كيلو ب ٢٠٠ ليرة .. لكن هذه التعرفة قد تخلق الكثير من المشاكل لأن هذه التسعيرة لم تأخذ بالحسبان اجور النقل مم الحقل الى المعصرة ..

في الاعوام السابقة تمت معاقبة الكثير من المعاصر بالاغلاق بسبب العشوائية في التخلص من مياه الجفت .. واعتقد انه حتى الآن لم يتم التوصل الى حل نهائي لها .. بل انه وبحكم العادة سيتم تعبئة هذه المياه في صهاريج او برك ورميها في الاراضي الزراعية .. وبالأغلب سيتم رميها في الاودية وتلوث مياه الشرب في الكثير من لمناطق كما يحدث كل عام وهذه قمة – وأم مشاكل عصر الزيتون .. وهذه بالتحديد قد توجد لها حلول اقتصادية ذات جدوى ومنفعة لدى مجلس الزيتون وزيت الزيتون .. الذي ابعد عن كل المناقشات .. بفعل فاعل .. ؟

الجفت آفة المعاصر التي لا يكفي جمعها بالهاريج ورشها بالاراضي .. إن اهملت هي الداء الذي يلوث مياه الشرب .. وان احسن استخدامها هي ذات قيمة اقتصادية جيدة ..؟

(سيرياهوم نيوز3-خاص بالموقع 24-9-2022)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القطن الشّامي

  معد عيسى أعلنت مديرية زراعة ريف دمشق عن تخصيص 300 هكتار في غوطة دمشق الشرقية لزراعتها بالقطن الموسم القادم، هذا القرار ربما يكون من ...