آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » عمريت و المكتشفات الأثرية والرؤى المستقبلية

عمريت و المكتشفات الأثرية والرؤى المستقبلية

 

سعاد سليمان

 

عمريت في ضوء المكتشفات الأثرية , والرؤى المستقبلية عنوان المحاضرة التي ألقاها الدكتور همام سعد معاون المدير العام للآثار , والمتاحف , مدير التنقيب , والدراسات الأثرية , مساء أمس الثلاثاء في المركز الثقافي العربي بطرطوس , وبدعوة من جمعية العاديات , وحضور نخبة من المهتمين بالشأن التراثي , والثقافي بالمحافظة , حيث قدمت الدكتورة بتول عيسى للمحاضر بتعريفه وهو الدكتور في الآثار الكلاسيكية من جامعة دمشق , والذي يحمل شهادة الماجستير في الآثار الاسلامية من جامعة السوربون في باريس , والدبلوم الدولي بالتراث من المعهد الوطني بباريس , وله العديد من الأبحاث , والدراسات , والمشاركات في المؤتمرات الدولية . .

مؤكدة اهتمام جمعية العاديات بطرطوس الدفاع عن التراثين المادي , واللامادي ,وأن عمريت الموقع الهام , والإضاءة عليه ضرورة بوجود المختصين , والمهتمين بهذا المجال , ومنهم السيد مروان حسن مدير آثار طرطوس , مرحبة بالحضور .

وفي المحاضرة تحدث الدكتور همام عن عمريت تاريخا , وحضارة , وواقعا , وعن أهمية موقعها اليوم , وبالأمس البعيد , الموقع الذي لم يحظ بالاهتمام المطلوب , وعن الأبحاث التاريخية حوله , ومنذ بداية ظهور عمريت , والاكتشافات الأخيرة , والرؤية المستقبلية لهذا الموقع الهام ..

عمريت الواقعة على الساحل السوري , تسميتها , مصدر الاسم , والخلاف حول هذه التسمية , مؤكدا أهمية الموقع الذي يؤكد امتداد مملكة أرواد من جبلة , وحتى صافيتا منذ العشرينيات من القرن الماضي ..

جزيرة أرواد , والآثار , وقصص التحكم بالقوافل التجارية , الموقع الهام لعمريت , والمعبد , الهيكل , الأبراج , الملعب , المعاصر , المقبرة الفينيقية , والخان , والمدفن , شارحا واقع عمريت الحالي , وآثارها قبل أعمال التنقيب , وبعدها , مستعرضا البعثات للتنقيب فيها , وأهمها السورية , الوطنية – المديرية العامة للآثار – طرطوس .. حيث كانت الأعمال هامة , وقد ظهرت منشآت معمارية , واكتشافات خلال أعمال التنقيب ..

مؤكدا أن عمريت لم تكن تستخدم للسكن , لكنها تضم مدافن وجدت فيها أشياء لا توجد في مدافن أخرى كالمنحوتات الدقيقة الصنع – كتمثالين نصفيين – وغيرها من الآثار الهامة .. متسائلا : أين المدافن الانسانية , والمعاصر , وقد تحول موقع عمريت إلى مكب للنفايات , وضاعت معالمه , وطالب بوضع خريطة أثرية للموقع , حيث يقوم فريق من المديرية حاليا بالعمل لإعادة الأهمية لعمريت , وتنظيفها , وقد عثر الفريق على لقى مهمة داخلها , وقبور فريدة قدمت معلومات مهمة عن الفترة إضافة إلى أعمال توثيق للمعبد , ودراسات لترميم هذا المعبد الاستثنائي , ووضع خطة لتأهيل , وحماية هذا الموقع حيث يقوم البعض برمي الأوساخ , وحرقها , مطالبا بحملات توعية لأهمية المكان , وربطه بالمواقع المجاورة .

في الختام تمت مناقشة كل المواضيع حول الآثار في المحافظة , وطرح الحضور العديد من القضايا , والتساؤلات أجاب عنها الدكتور همام , والسيد مروان حسن مدير آثار طرطوس .

(سيرياهوم نيوز1)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معايير تسجيل المواقع الأثرية والتاريخية في سورية

بحث المجلس الأعلى للآثار برئاسة وزيرة الثقافة د. لبانة مشوّح موضوع تحديث وتعديل معايير تسجيل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية وتحديد حدودها ومناطق حمايتها بدقة. وأقر ...