آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » عودة تدفق عدة ينابيع تستخدم للشرب وللري جراء الهطولات المطرية في درعا

عودة تدفق عدة ينابيع تستخدم للشرب وللري جراء الهطولات المطرية في درعا

ساهمت الهطولات المطرية خلال موسم الشتاء الحالي في محافظة درعا بعودة تدفق مياه عدة ينابيع وامتلاء برك للري وزيادة مساحات الأراضي البعلية المزروعة.

وأوضح معاون مدير الموارد المائية في درعا المهندس غزوان البوش لـ سانا أن الأمطار الغزيرة أعادت تدفق عدة ينابيع، منها زيزون والساخنة الكبرى والصغرى وعيون العبد الذي تمت المباشرة باستثماره لتزويد أهالي العجمي بمياه الشرب، لافتاً إلى أن هذه الينابيع تستخدم لتأمين مياه الشرب وري المزروعات.

وفي السياق ذاته، بين رئيس وحدة مياه بصرى الشام فرحان الخليل أن فيضان وادي الزيدي أدى إلى امتلاء بركتي الحاج والشرقية الأثريتين في بصرى الشام، واللتين تستخدمان في ري المزروعات والأشجار المثمرة.

إلى ذلك، انعكست الهطولات المطرية على زيادة المساحات المزروعة بالقمح البعل، والتي تجاوزت خطة الموسم الحالي البالغة 86558 هكتاراً.

وأشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة درعا المهندس وائل الأحمد إلى أن زراعة البقوليات وعلى رأسها محصول الحمص ستتسارع في الأيام القليلة القادمة مع تحسن الظروف الجوية، مبيناً أن هذه الفترة من السنة هي المناسبة لزراعة المحصول المخطط له على مساحة تبلغ 12222 هكتاراً تزرع بعلاً.

ولفت الأحمد إلى أن الهطولات وفرت على الفلاح عمليات الري للزراعات المروية الشتوية المختلفة، وأسهمت في زيادة مخزون المياه الجوفية، فضلاً عن انعكاسات إيجابية على واقع الأشجار المثمرة بأنواعها.

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جيونورفولوجية مغارة نبع الدلبة….

  باسل علي الخطيب من أين اتت المياه التي شكلت مغارة الدلبة؟…. هذا سؤال طرحته على نفسي، بعيد الاتصالات التي وردتني مساء الثلاثاء من الأشخاص ...