آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » (عود ولوت.. الجد والحفيد) باكورة أنشطة السيمفوني السوري لعام 2021

(عود ولوت.. الجد والحفيد) باكورة أنشطة السيمفوني السوري لعام 2021

دمشق-سانا

اصطحبت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان الجمهور السوري العاشق للموسيقا الكلاسيكية إلى رحلة وصلت القديم بالجديد في أمسيتها اليوم بعنوان “عود.. ولوت .. الجد والحفيد” باكورة أنشطتها لعام 2021.

وجاءت الأمسية لقاء بين عدة أجيال من الآلات الموسيقية على خشبة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون وتضمن برنامجها رقصات وأغاني قديمة لآلة اللوت ورقصة إيطالية وأغنية من البلاط للمؤلف جان باتيست بيزار ومقطوعة بعنوان سيسيليانا وباسكاليا .

وفي القسم الثاني من الأمسية قدمت الفرقة فانتازيا للعود والاوركسترا تضمنت عزفاً منفرداً على العود لكنان أدناوي ورقصات وأغاني قديمة لآلة اللوت التي صممت حديثا كتطوير لآلة العود.

وتميزت الأمسية بالمزج الجميل الذي قدمته آلتا العود واللوت حيث ظهرت براعة العازف ادناوي في الفانتازيا لآلة العود والاوركسترا التي كانت تأليفه.

وقال ادناوي لسانا الثقافية إن المقطوعة تقدم لأول مرة في سورية بهذا الشكل وفيها 3 حركات بروح العود تقدم نفساً حيوياً صاخباً إضافة إلى حوارية بين العود والاوركسترا ومقطوعة تصويرية قصيرة فيها ارتجال على العود وربط ما بين الحركة الأولى والثانية والثالثة بنفس شرقي” مشيراً إلى أن العمل فيه زخم للموسيقا وظهور للعود بطريقة مختلفة.

يشار إلى أن الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تأسست على يد الموسيقار الراحل صلحي الوادي عام 1993 كنتيجة طبيعية لإحداث المعهد العالي للموسيقا ولسنوات طويلة من العمل الدؤوب في مجال نشر الموسيقا الكلاسيكية في سورية ومثلت الوطن بوجهه الحضاري في الكثير من المهرجانات والمحافل الدولية كما تعمل بشكل مستمر على توسيع برنامجها وتقديم روائع الموسيقا العالمية للجمهور السوري.

ميس العاني ورشا محفوض

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تثير الجدل برسالتها “إنقلع حلّ عني”

 خرجت الفنانة شكران مرتجى عن صمتها لتعبر عن انزعاجها من قلة إحترام شخصها من خلال منشور على (فيس بوك)، تفاعل معه الجمهور بشكل واسع. وكتبت ...