آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » عون: على المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بعدم خرق سيادة لبنان أو مهاجمة سورية عبر أراضيه

عون: على المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بعدم خرق سيادة لبنان أو مهاجمة سورية عبر أراضيه

طالب الرئيس اللبناني، ميشال عون اليوم الأربعاء المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بعدم خرق السيادة اللبنانية أو مهاجمة سورية عبر أراضي بلاده.
وقال عون، في كلمة ألقاها أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة نقلها موقع «النشرة»: «إن لبنان يكرر مطالبته المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بوقف خروقاتها للسيادة اللبنانية براً وبحراً وجواً، ووقف استباحة أجوائه واستعمالها لضرب الأراضي السورية، وحثها على التعاون الكامل مع اليونيفيل، لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق والانسحاب الفوري من شمال الغجر، ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا».

وأضاف: إن «لبنان إذ يرحّب بقرار تمديد ولاية اليونيفيل ويقرأ فيه رسالة دعم قوية وجامعة من مجلس الأمن لحفظ الاستقرار فيه، يحيّي تضحيات اليونيفيل، ويعطي الأولوية للحفاظ على أمن عناصرها وتأمين حمايتها مقدّراً التعاون الوثيق والمستمر القائم بينها وبين الجيش اللبناني».
وأشار عون إلى أن «لبنان يجدد التزامه بتنفيذ القرار 1701 بجميع مندرجاته، إيماناً منه أن ذلك يثبّت قواعد الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني، مما ينعكس استقراراً في كل المنطقة، وأي خرق له يزيد الأوضاع تعقيداً».
وشدد على تمسك بلاده بحقها «الكامل في مياهها وثرواتها الطبيعية من نفط وغاز، وبكامل حدودها البحرية حسب القانون الدولي»، لافتاً إلى أن لبنان «يتطلع إلى دور الأمم المتحدة والدول الصديقة لتثبيت حقوقه، وتحديداً وساطة الولايات المتحدة الأميركية لإجراء المفاوضات اللازمة لترسيم الحدود البحرية بشكل نهائي حسب القانون الدولي».

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 23/9/2929

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهدنة بين فرنجية وباسيل سقطت؟

| ميسم رزق لم تدُم كثيراً مفاعيل لقاء المُصالحة الذي جمعَ رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل ورئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية، برعاية الأمين ...