آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » عينك ع اختصاصك… معارض تفاعلية لتعريف ناجحي الثانوية بالاختصاصات الجامعية

عينك ع اختصاصك… معارض تفاعلية لتعريف ناجحي الثانوية بالاختصاصات الجامعية

بالتزامن مع بدء قبول طلبات المفاضلة الجامعية في مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات وفروعها أطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية اليوم معارض تفاعلية في الجامعات بعنوان “عينك ع اختصاصك” لتعريف الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية بالاختصاصات المتوافرة في الجامعات والمعاهد.

سانا واكبت افتتاح المعارض في الجامعات والتقت عدداً من القائمين عليها والطلاب الزائرين لها ففي كلية الحقوق بجامعة دمشق دعا الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح للإعلاميين عقب جولة له الطلاب إلى عدم التسرع عند كتابة الرغبات في بطاقة المفاضلة كي لا يضطروا إلى التعديل لاحقا وأن يختاروا رغبتهم الحقيقية التي تناسب ميولهم ودرجاتهم.

بدوره بين عماد العمر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية رئيس مكتب الدراسات وقضايا الطلبة أن المعارض تتضمن لقاءات حوارية بين عمداء الكليات والطلبة ولقاءات بين طلاب الدراسات العليا والطلبة الزائرين للمعارض إضافة إلى عرض صور وفيديوهات عن الجامعات والكليات لمساعدة الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية باختيار الاختصاصات الجامعية التي سيتابعون تحصيلهم العلمي فيها وتعريفهم بالفروقات فيما بينها.

من جهتها قالت آني كوشيان من الأمانة السورية للتنمية: عملنا مع اتحاد الطلبة في هذه المبادرة من أجل أن يكون هناك احتكاك مباشر بين الطلاب الخريجين والجدد المقبلين على الدراسة في الجامعة والإجابة عن استفساراتهم بحيث يختارون الكلية والاختصاص الأنسب لهم ولاهتماماتهم والتعرف على المهن المرتبطة بكل كلية.

وفي كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب أشار المهندس عمار كعدة عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الوطني لطلبة سورية إلى تفاعل الطلاب الكبير مع معرض “عينك ع اختصاصك” في عامه الثاني.

بدوره أكد ياسر جاويش رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد أن جامعة حلب حددت مراكز للقبول والتسجيل على المفاضلة الجامعية وتم تشكيل لجان تنظيم واستقبال لتسهيل أمور الطلاب في حال مواجهة أي عوائق أو صعوبات فيما بين الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب ان الجامعة استعدت من خلال تأمين كل التسهيلات في مراكز المفاضلة الموزعة في أماكن مختلفة من الجامعة التي تستقبل الطلاب وتسهل عملية تسجيلهم على المفاضلة.

وفي اللاذقية افتتح في المكتبة المركزية بجامعة تشرين اليوم معرض تعريفي بالاختصاصات والكليات في الجامعة وبين نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي الدكتور محمد ناصر ان المعرض يطلع الطلاب الجدد على ماهية الاختصاصات وآفاقها في المستقبل ومجالات العمل التي سيوفرها بعد تخرجهم في الجامعة وبالتالي تهيئتهم لسوق العمل.

ولفت عضو فرع اتحاد الطلبة بجامعة تشرين طارق عليا إلى أنه تم التحضير للمعرض قبل أسبوع حيث تم وضع جناح خاص لكل كلية ومعهد ويوجد فيه طلاب متفوقون في المرحلة الجامعية الأولى أو طلاب دراسات عليا لتقديم الشروحات المناسبة.

وانطلقت في بهو كلية العلوم بجامعة البعث في حمص اليوم مبادرة “عينك ع اختصاصك” وأكد علي حمادي رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في الجامعة أن المبادرة تحقق خدمة للطلاب المستجدين ويضم المعرض 20 قسما بعدد كليات الجامعة يقدم فيه المشرفون على كل قسم المعلومات والشرح المفصل للطلاب الجدد.

بدوره الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث قال: إن المبادرة تشكل حالة تشاركية حضارية بين الجامعة والاتحاد تصب في مصلحة الطالب الذي هو أساس العملية التعليمية الجامعية.

وفي لقاء مع المشرفين على الأقسام في المعرض أكدت يسرا سويدان من قسم السنة التحضيرية أنه يتم تعريف الطالب الذي يسأل عن تلك السنة ومقرراتها واختصاصاتها كالطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعمل المستقبلي للطلاب.

وفي السويداء انطلقت في كلية العلوم بفرع جامعة دمشق بالسويداء فعاليات مبادرة “عينك ع اختصاصك” تضمنت افتتاح معرض تفاعلي يجري فيه تعريف الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية بالاختصاصات المتوافرة في الجامعات والمعاهد بفرع الجامعة.

ولفت مدير فرع جامعة دمشق في السويداء الدكتور خالد كيوان إلى أن المبادرة تسلط الضوء على الكليات السبع التي يضمها فرع الجامعة بالمدينة وأقسامها واختصاصاتها مع إجراء لقاءات حوارية بين العمداء ونوابهم مع الطلبة الزائرين للمعرض والإجابة عن استفساراتهم.

رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالسويداء وفاء العفلق بينت أن المبادرة تستهدف كل طالب اجتاز الثانوية العامة بفروعها ويسعى إلى تحديد ملامح مستقبله من خلال تعريفهم بالاختصاصات الجامعية قبل الإقدام على التسجيل على المفاضلة.

وفي حماة أشار رئيس فرع الاتحاد الوطني أحمد حجار إلى مشاركة عدد من الطلاب الجامعيين في مركز المفاضلة العامة بكلية الطب البيطري بتعريف الطلاب الناجحين في امتحان الشهادة الثانوية والراغبين بالتسجيل في مفاضلة هذا العام بالاختصاصات الجامعية قبل التسجيل في المفاضلة لافتا إلى أن الكوادر المشاركة في المبادرة تعرف الطلاب بجميع الكليات النظرية والعملية وموادها وفرص العمل بعد التخرج إضافة إلى الاجابة عن كل استفساراتهم بهذا الخصوص.

وفي دير الزور ذكر عضو قيادة فرع اتحاد الطلبة مهيدي الكنعان أن هذه المبادرة تأتي بالتوازي مع بدء التقدم للمفاضلة العامة وتهدف إلى تعريف الطلاب بالاختصاصات المتوافرة في الجامعة وإرشادهم لاختيار الاختصاص المتناسب مع رغباتهم والمتوافق مع درجاتهم في الثانوية عبر إقامة معرض يتم خلاله عرض برامج وصور وأدوات تبين ماهية وعمل كل كلية من كليات الجامعة إضافة إلى عقد ندوات تعريفية بصورة يومية يقوم من خلالها عمداء الكليات بتعريف الطلاب على الكلية وهدفها والمواد التي تدرس فيها وفائدة الاختصاص بالنسبة للطلاب منذ قبوله ولغاية التخرج وصولا إلى دخوله سوق العمل.

وفي الحسكة أشار رئيس فرع اتحاد الطلبة علاء الطلاع إلى أن مبادرة “عينك ع اختصاصك” تستمر طوال التقدم إلى المفاضلة حيث تم وضع لجان من الطلاب الأوائل في الجامعات على طاولة اختصاص تحوي مجسما يحاكي فروع الجامعة وتقدم اللجان شرحا عن آلية التسجيل ومجالات التخصص.

وأشار عدد من الطلبة إلى سهولة الإجراءات المتخذة لاستقبال الطلبات منوهين بأهمية المبادرة لدورها الكبير في تعريف الطلبة بالاختصاص الذي سيدرسونه وما هي فرص العمل المتاحة لكل اختصاص.

وفي طرطوس أوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أديب برهوم إلى أهمية معرض “عينك ع اختصاصك” في تقديم المعلومات اللازمة للناجحين في الثانوية لاختيار الفرع الذي يرغبون في دراسته إضافة إلى شرح آلية المفاضلة وكتابة الرغبات ضمن الاستمارة الخاصة والتنبيه للأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها الطالب خلال التسجيل.

وتستمر المعارض حتى السادس عشر من الشهر الجاري وتبدأ يومياً من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الثالثة ظهراً في كل من جامعة دمشق كلية الحقوق وفي السويداء كلية العلوم ودرعا كلية التربية والقنيطرة كلية التربية وجامعة حلب كلية الهندسة المعمارية وجامعة البعث كلية العلوم وجامعة تشرين المكتبة المركزية وجامعة الفرات كلية الزراعة وفي الحسكة كلية الحقوق وجامعة حماة كلية الطب البيطري وجامعة طرطوس كلية الآداب.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أولياء أمور يشتكون طلب مدارس لمبالغ كبيرة كتعاون ونشاط … مدير تربية حمص لـ«الوطن»: التبرعات طوعية وكل طالب يتبرع بما يرغب

وردت لـ«الوطن» العديد من شكاوى أهالي طلاب المدارس بمختلف المراحل التعليمية عن قيام إدارات بعض المدارس بطلب مبالغ مالية كبيرة نسبياً تصل إلى ما يزيد ...