آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » عين الإنسان قد تكشف الكثير عن صحته

عين الإنسان قد تكشف الكثير عن صحته

قال خبراء في الصحة إن عين الإنسان قد تكشف الكثير عن صحته، بدءاً من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى مشكلات الغدة الدرقية، حسب ما نقلت عنهم صحيفة «ذا صن» البريطانية.
وفيما يلي 3 علامات يمكن رصدها في العين لمشكلات صحية مزمنة:
الجحوظ
لدى حوالي 80% من جميع الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، حالة تعرف باسم مرض «غريفز»، التي تؤدي إلى جحوظ العين، حيث يؤدي التورم حول العين الناجم عن المرض إلى بروز العين من محجرها، وقد يعاني بعض الأشخاص من هذه الحالة لمدة عامين.
ويعرف مرض «غريفز» بأنه حالة من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية، التي تتحكم في تدفق بعض الهرمونات، ما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة.
قوس القرنية
إذا لاحظت ظهور حلقة زرقاء حول قزحية شخص ما، فقد يكون ذلك علامة على الكوليسترول الوراثي، وتكون هذه الحالة، المعروفة باسم قوس القرنية، علامة واضحة على وجود اضطراب وراثي يسمى فرط كوليستيرول الدم العائلي.
ويمكن أن يسبب هذا المرض ظهور كتل صفراء بالقرب من الزاوية الداخلية للعين، وهي في الواقع رواسب صغيرة من الكوليسترول.
حلقات «كايزر فلايشر»
إذا رأيت حلقة بنية صفراء حول قزحية العين، فمن الممكن أن تكون علامة على تخزين جسمك كميات خطرة من المعدن، من خلال اضطراب وراثي يعرف باسم مرض ويلسون «WD»، الذي يؤدي إلى تراكم النحاس في العديد من أعضاء الجسم، بما في ذلك عينك، وتسمى هذه الحالة حلقة «كايزر فلايشر»، التي تبدأ كخط أصفر إلى أخضر اللون في الجزء العلوي من القزحية، قبل أن تتطور إلى حلقة.
ويؤثر المرض بشكل رئيسي في الدماغ والكبد، كما يسبب انتفاخاً في البطن واصفرار الجلد وأحيانا تغيرات في الشخصية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نصف حالات السرطان تتعلق بنمط الحياة

إعداد ياسر حمزة: توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن تجنب حالة واحدة من كل أربع حالات سرطان ونصف الوفيات، في حال تجنب مجموعة من العوامل ...