آخر الأخبار

غاية العبادات ..

 

رامي يونس

قد يعتقد البعض أن العبادات فرضها الله تعالى له.
و لكن الاصح أن العبادات غايتها إصلاح النفس أولا ، و تحسين ظروف العيش و المجتمع ثانيا.
..لنبدأ بالشهادتين :
إقراراك بوحدانية الله، تعني تحريرك من رق العبودية للأصنام ،أو الاشخاص ،و ما يترتب على ذلك من ظلم و قهر و فقر ، و الشهادة برسالة النبي تعني موافقتك على تعاليم الاسلام الأخلاقية.
..الصلاة :
هي مشتقة من الصلة أي أن يبقى الانسان على صلة مع ربه ، فلا يتكبر و لا يتجبر و يفكر ألف مرة قبل أن يخطئ ،لأنه سيقف بعد سويعات قليلة بين يدي الله تعالى.
و المظلوم و المقهور يجد في الصلاة دعم روحي هو في أشد الحاجة إليه.
..أما الصيام :
فغايته الاساسية السيطرة على الشهوات ،و تعويد النفس على تقوية الإرادة، فلا يتبع الشهوات التي تضر ولا تنفع ، و منها أيضا إحساس الغني ببشاعة الجوع و الفقر.
..أما الزكاة :
فهل أروع من أن يعطي الغني الفقير و يتساعد الناس و تسري الالفة و المحبة في المجتمع ، طبعا الزكاة تكون من الغني للفقير فقط لا العكس .
..أخيرا الحج :
فهل أروع من أن يلتقي المسلمون من كل الجهات و البلدان، فيتعارفوا و يتزاوجوا و يتبادلون المعارف و المصالح .
إن العبادات لن تزيد الله جاها و لا ملكوتا ،و لكنها تُنقّي النفس و تُصلح المجتمع، و يصبح المسلم إنسانا و هل من صفة أعظم من هذه الصفة، ليسود الأمن و السلام في العالم.
(سيرياهوم نيوز ٣-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالتنسيق بين عدد من الوزارات واتحادات غرف التجارة والصناعة والجمعيات الأهلية… توحيد جهود العمل الخيري خلال شهر رمضان المبارك

  تحضيراً لشهر رمضان المبارك وفي إطار من العمل التشاركي، تعتزم #وزارة_الشؤون_الاجتماعية_والعمل بالتعاون مع وزارات #الأوقاف و #الإدارة_المحلية و #التجارة_الداخلية_وحماية_المستهلك واتحادات غرف التجارة والصناعة والمنظمات ...