آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » فتح جميع الطرقات ضمن محور «المواساة» أمام حركة المواطنين … الكشف عن الصورة النهائية لساحة المواساة المقرر افتتاحها مع النفق خلال أيام.. والمشروع كلف 70 ملياراً

فتح جميع الطرقات ضمن محور «المواساة» أمام حركة المواطنين … الكشف عن الصورة النهائية لساحة المواساة المقرر افتتاحها مع النفق خلال أيام.. والمشروع كلف 70 ملياراً

فادي بك الشريف

 

وضعت محافظة دمشق الطرقات الفرعية لمشروع نفق المواساة أمام حركة مرور الأهالي وعودة المحاور إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد توقف جزئي للقيام بأعمال تأهيل النفق اعتباراً من أول أيار العام الماضي إيذاناً بافتتاحه خلال أيام قليلة جداً بعد إنجاز كل الأعمال الأساسية الخاصة للمشروع.

 

وفي تصريح لـ «الوطن» أكد مدير الدراسات الفنية في المحافظة معمر الدكاك أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 99 بالمئة، والأعمال شارفت على الانتهاء بشكل كامل وأنه لم يبق إلا رتوش قليلة جداً، مبيناً أن الحركة السطحية والوصول إلى مشفيي المواساة والأطفال الجامعيين عادت إلى وضعها السابق، ولم يتبق إلا افتتاح النفق وتدشين المشروع بشكل رسمي.

وبين الدكاك أن تكلفة المشروع تجاوزت الضعف، حيث بلغت قيمة التكاليف الإجمالية الـ70 مليار ليرة، مؤكداً أن سبب ارتفاع التكلفة لتغير أسعار المواد وفروقات الأسعار من اسمنت وحديد ومختلف مستلزمات إنجاز المشروع، وخصوصاً أن أعمال التنفيذ لم تتجاوز العام.

في السياق كشف دكاك عن الصورة النهائية لمشروع ساحة المواساة المقرر افتتاحها مع النفق، مؤكداً أنه يتم العمل أيضاً على زراعة النباتات وتجهيز حديقة مجاورة للنفق، بما فيه استكمال تجهيز الساحة خلف مشفى الأطفال، كاستراحة ومكان جلوس مرافقي المرضى، مع استكمال كل أعمال المشروع بالتنسيق بين المديريات المعنية والتعاون مع الشركة المنفذة للمشروع «الإنشاءات العسكرية» فرع دمشق لوضع المشروع في الخدمة قريباً جداً.

وفي السياق أنجزت المحافظة أعمال تركيب الإنارة، علما أنه سيتم تأمين خط معفى من التقنين للنفق وليس تزويده بالطاقة الشمسية، على أن تتم متابعة اللمسات الأخيرة للمشروع الذي يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الأخرى الهدف منها تخفيف الازدحامات وطرح الحلول المرورية.

هذا وتؤكد المحافظة وجود دراسة كاملة للمحور الشمالي الجنوبي من خلال دراسة حفر نفق في المجتهد وباب مصلى، يمتد من محور الجندي المجهول إلى المتحلق الجنوبي مروراً بأنفاق المواساة والكارلتون والمجتهد وباب مصلى.

وأكد الدكاك أنه ضمن خطة العام الحالي سيكون هناك مشروع متكامل لتأهيل جسر الرئيس، موضحاً أن المشروع سيتم تنفيذه في النصف الثاني من العام بكلفة مبدئية تقدر بحوالي 6 مليارات ليرة إما عن طريق استدراج عروض وإما عبر إحدى شركات القطاع العام.

وأشار إلى أن مشروع المواساة يمتد من عقدة الربوة حتى عقدة 17 نيسان بطول 525 متراً ومقطعين مغلقين، الأول أسفل تقاطع مشفى الأطفال بإجمالي طول 100 متر والثاني أسفل ساحة المواساة بإجمالي طول نحو 90 متراً، وحارتين مروريتين في كل اتجاه داخل النفق وثلاث حارات مرورية في أعلاه بكل اتجاه.

وضمن المشاريع التنموية، بين الدكاك أن المحافظة تتابع استكمال أعمال تأهيل الطرف الثاني من طريق المتحلق الجنوبي الممتد من العقدة السادسة بمنطقة الزاهرة وحتى العقدة الثامنة بمنطقة كفرسوسة، والتي تشمل استبدال مساند النيوبرين المتموضعة تحت الجوائز والمستندة على الركائز واستبدال فواصل التمدد ومد قميص إسفلتي للطريق.

وأكد الدكاك الانتهاء من أعمال قشط الجسر بالكامل، ليصار خلال الأيام القادمة إلى رفع الجوائر واستبدال المساند ومنه القيام بأعمال التزفيت، متوقعاً أن تنجز أعمال التأهيل ويوضع المشروع بالخدمة اعتباراً من بداية آب من العام الجاري.

وفي السياق تتابع الورشات أعمال مد شبكة الصرف الصحي وصب الريكارات داخل مركز انطلاق الجنوب الجديد جانب دوار البطيخة أول شارع الـ30 ضمن تنفيذ البنى التحتية في المركز والتي تشمل تمديد خطوط المياه وتركيب أعمدة الكهرباء أيضاً وإشادة الأرصفة، علماً أن المركز سيحل بدلاً من مركز انطلاق درعا والسويداء وريف دمشق الجنوبي المقام حالياً في منطقة باب مصلى، وخصوصاً أن المحافظة تعول على إنجاز المشروع ضمن الموعد المحدد لكونه يعد حيوياً ويشهد حركة مرورية كبيرة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم يبدأ تقديم الاعتراضات في المحافظات التي أعلنت القوائم وتستمر إلى الخميس القادم … محافظات أعلنت عن أسماء المرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب وأخرى قيد الانتظار

أعلنت العديد من لجان الترشيح في المحافظات جداول أسماء المرشحين الذين تقدموا بطلبات ترشحهم إلى انتخابات مجلس الشعب التي ستجري في الخامس عشر من تموز ...