آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » فوائد لن تتوقعها عند تناول الزبادي بالليمون قبل النوم

فوائد لن تتوقعها عند تناول الزبادي بالليمون قبل النوم

يُعّد الزبادي أو اللبن أكثر منتجات الحليب شعبية، وغالباً ما يتم استخدامه كجزء من الوجبات الرئيسيّة، أو كوجبة خفيفة، أو كأحد مكونات الصلصات والحلويات المختلفة، ويصنّع عن طريق عملية التخمير بإضافة البكتيريا الحيّة إلى الحليب مما يعطي الزبادي مجموعة من الفوائد الصحيّة الإضافيّة مقارنة مع الحليب.

ويعتبر الزبادي مصدراً غنيّاً بالبروتين عالي الجودة، أمَّا محتوى الدهون فيختلف اعتماداً على نوع الحليب المُستخدَم في صناعته، فيمكن أن يكون كامل الدسم، أو قليلاً أو خالياً تماماً، وعلى الرغم من احتوائه على كميات صغيرة من سكر الحليب الطبيعيّ الذي يسمى باللاكتوز بالإضافة إلى الجالاكتوز، إلا أنّ العديد من العلامات التجارية تضيف كميّات كبيرة من السكر إليه.

فوائد الزبادي بالليمون قبل النوم:

يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan): والذي يدخل في تكوين وإنتاج السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin) والميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، وهي مواد كيميائيّة موجودة في الدّماغ تساعد على الشعور بالنّعاس والاسترخاء، ويعتبر الحليب مصدراً جيداً للتربتوفان، إلا أنّ هضم الزبادي يعتبر أسهل مقارنةً مع الحليب.

 يحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز: الذي يسبب مجموعة من المشاكل عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: lactose Intolerance)، مما يجعله خياراً أفضل من الحليب قبل النوم.

يحتوي على البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) أو البكتيريا الصحية: والتي تقلّل حدوث أي أعراض لأمراض الجهاز الهضمي (بالإنجليزية: Gastrointestinal disease) وتحافظ على سلامته، كما أنّها تساعد على النّوم، ويُذكر أنّ هذه الأعراض قد تكون السبب وراء حدوث مشاكل الأرق.

فوائد الليمون قبل النوم على الرغم من الفوائد العديدة لليمون، إلا إنّه لا توجد دراسات تتحدث عن فوائد الليمون قبل النوم، لكنَّ إضافته إلى الماء قبل النوم، يمكن أن يعطي نكهة لذيذة للمياه، كما أنَّ احتواءه على فيتامين ج يمكن أن يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومحاربة العدوى.

ومن فوائد الليمون بشكل عام:

    يساعد على خفض خطر الإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية.

     يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم.

 يمكن أن يساهم في الوقاية من تشكّل حصى الكلى؛ حيث إنَّ الحمض في الليمون يزيد من حجم البول.

يمكن أن يساعد على الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد؛ وعلى الرغم من أنَّ الليمون لا يحتوي على كمياتٍ عالية من الحديد، إلا أنّ فيتامين ج وحامض الستريك، يساعدان على تعزيز امتصاص الحديد من الأطعمة المحتوية عليه.

  تساعد المركبات النباتيّة الموجودة في الليمون كالهسبيريدين (بالإنجليزية: Hesperidin) على تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي.

(سيرياهوم نيوز-رأي اليوم١٨-٢-٢٠٢١)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعرف على الوقت الأمثل لشرب القهوة

قالت الطبيبة وإخصائية التغذية الروسية، إيرينا ليزون، إن تناول القهوة في الصباح لن يضر بالصحة في حال شربها مع الطعام أو بعده. وتحدثت الطبيبة لإذاعة ...