آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » في تصعيدٍ بين أثينا وأنقرة.. اليونان تُطالب باجتماعٍ عاجلٍ للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا.. وأوغلو يُعلن عزم بلاده إصدار تراخيص للتنقيب والحفر في مناطق جديدة بشرق المتوسط وإنقاذ ركاب قارب خاص تعرض لهجوم من جانب قوات يونانية

في تصعيدٍ بين أثينا وأنقرة.. اليونان تُطالب باجتماعٍ عاجلٍ للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا.. وأوغلو يُعلن عزم بلاده إصدار تراخيص للتنقيب والحفر في مناطق جديدة بشرق المتوسط وإنقاذ ركاب قارب خاص تعرض لهجوم من جانب قوات يونانية

أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء أن بلاده ترغب في عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا، بعدما أرسلت أنقرة سفينة للتنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط.

وقال مكتب رئيس الوزارء إن “وزارة الخارجية ستقدّم طلباً لمجلس الشؤون الخارجي في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة”.

جاء ذلك بعد ان اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الثلاثاء إن بلاده ستصدر تراخيص للتنقيب والحفر في مناطق جديدة بشرق البحر المتوسط بحلول نهاية أغسطس آب وستواصل عملياتها في المنطقة، وذلك وسط توتر متصاعد مع اليونان.

وتركيا واليونان العضوان في حلف شمال الأطلسي في نزاع على أحقية كل منهما في موارد النفط والغاز بشرق المتوسط. وأرسلت تركيا سفينة أمس الاثنين لإجراء مسح سيزمي في منطقة متنازع عليها بالمنطقة في خطوة قالت اليونان إنها غير قانونية وتؤجج التوتر.

وقال تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحفي بأنقرة إن تركيا ستصدر تراخيص جديدة لعمليات قرب الحدود الغربية لجرفها القاري وستواصل “كل أنواع عمليات المسح السيزمي والتنقيب” في المنطقة.

ومن جهة اخرى اعلن خفر السواحل التركي أنه أنقذ ثلاثة أشخاص كانوا على متن قارب خاص قبالة جزيرة رودس اليونانية اليوم الثلاثاء، بعد مزاعم عن تعرض القارب لهجوم من جانب قوات يونانية.

وقال خفر السواحل إن مواطنيْن تركييْن وشخصا سوريا كانوا على متن القارب وتعرضوا لإصابات، مضيفا أن أحد المواطنين التركيين أصيب “بجروح خطيرة”، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ولم يصدر على الفور تعقيب من الجانب اليوناني.

وقالت تركيا إنه تم إرسال أربعة قوارب وفريق غوص إلى مكان الحادث، وتم نقل الجرحى إلى مستشفى في بلدة مرماريس المطلة على بحر إيجه، وأن القارب غرق أثناء سحبه.

وقال خفر السواحل إن المدعين في مرماريس فتحوا تحقيقا في الواقعة.

وتتصاعد التوترات بين تركيا واليونان بسبب الخلافات حول تقاسم ثروات البحر المتوسط. وازدادت التوترات مؤخرا في ظل مساعي تركيا للتنقيب في منطقة يقول كل من البلدين إنها تابعة لجرفه القاري في البحر المتوسط.

ونشرت تركيا هذا الأسبوع سفينة للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط رغم تحذيرات اليونان.

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو اليوم الثلاثاء إن الوضع العام “مقلق”.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 11/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البحرية الإيرانية تنقذ ناقلة نفط من هجوم للقراصنة في خليج عدن

تمكنت البحرية الإيرانية اليوم من إنقاذ ناقلة نفط من هجوم للقراصنة في خليج عدن. وذكرت قناة خبر الإيرانية أن خمسة زوارق سريعة مجهزة بأسلحة وعتاد ...