آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.. المحافظة خارج الحسابات … الصدارة للكسوة في الأولى والساحل في الثالثة

في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.. المحافظة خارج الحسابات … الصدارة للكسوة في الأولى والساحل في الثالثة

| ناصر النجار

الأحد, 12-12-2021

جاءت الجولة الثانية من إياب دوري الدرجة الأولى في المجموعتين الأولى والثالثة حاسمة تجاه مراكز الصدارة والهبوط، وتبين أن المحافظة صار خارج حسابات التأهل إلى الدور الثاني بعد خسارته أمام الكسوة بهدف.

وكان هذا الموسم هو الأسوأ لنادي المحافظة في كرة القدم منذ عقدين من الزمان، وبدأت إدارة الفريق الفنية بغربلة لاعبيها فأنهت عقود عدد من اللاعبين لضعف المستوى وعدم الجدية في أداء المباريات ولم يصدر أي شيء رسمي عن إدارة النادي حتى الساعة.

بالمقابل فإن الضمير حجز بنسبة كبيرة مقعده في الهبوط بعد خسارة المباراة أمام النبك بهدف، وتعتبر نقاط المباراة مضاعفة.

لقاء القمة بين العربي واليقظة انتهى إلى التعادل السلبي فدانت الصدارة للكسوة وله 17 نقطة يليه العربي 15 نقطة واليقظة 14 نقطة والمحافظة والنبك ولكل منهما ست نقاط وأخيراً الضمير بنقطة واحدة.

وهذا الترتيب المؤقت يشير إلى أن صراع التأهل سيكون بين ثلاثة فرق وسيستمر حتى صافرة الحكم بنهاية مباريات الإياب.

في المجموعة الثالثة حسم الساحل مسألة الصدارة لمصلحته ويمكننا اعتباره المتأهل الأول بين المجموعات الأربع إلى الدور الثاني، الساحل قدم مباراة ممتعة أمام وصيفه مصفاة بانياس وألحق به أول خسارة بالدوري وكانت قاسية بثلاثة أهداف نظيفة فارتقى بنقاطه إلى 17 نقطة في الصدارة المطلقة، مورك انتقل إلى مركز الوصافة بفوزه على ضيفه التضامن بهدفين لهدف فصار له 12 نقطة وثالثاً مصفاة بانياس بعشر نقاط وتوقف رصيد التضامن عند النقطة الثامنة وانضم إليه فريق شرطة حماة الذي حقق فوزاً صعباً على المخرم بهدف نظيف في مباراة شهدت ثلاث حالات طرد لتوتر الأجواء، بهذه النتيجة حافظ المخرم على المركز الأخير بنقطة واحدة وسيكون أول الهابطين إلى الدرجة الثانية فالمباريات القادمة لم تعد تسعفه للنجاة من الهبوط.

تستأنف المباريات اليوم الأحد فيلعب في جرمانا فريقها مع عرطوز ضمن المجموعة الثانية ويلتقي في درعا الشعلة مع معضمية الشام، ويلعب الإثنين على ملعب الفيحاء الصناعي المجد مع الميادين.

وفي المجموعة الرابعة يلتقي على ملعب حماة الصناعي خطاب مع الحرية ضمن المجموعة الرابعة، ويلتقي في الحسكة عامودا مع الجهاد، مع الإشارة إلى وجود مباراة مؤجلة بين الجزيرة وعامودا من الأسبوع الماضي.

الكسوة يفوز بأرض المحافظة
دمشق- بشار الأصفر

مباراة يمكن وصفها بالقمة جرت اليوم على أرضية ملعب المحافظة بين نادي المحافظة ونادي الكسوة لما تضمنت من أحداث جميلة بدأها المحافظة مهاجماً ومن دون أي مقدمات عبر الخراط والفران وقام دفاع الكسوة بواجباته على أتم وجه فتصدى نبيل الخالد ويوسف دولة والحارس شرف القشبري لكل هجمات المحافظة وقاموا بإبطالها، وبعد هذا المد الهجومي للمحافظة هدأ اللعب قليلاً وتركز في نصف الملعب بتمريرات بين لاعبي الفريقين، وبعد ذلك سنحت في نهاية الشوط الأول فرصتان للكسوة عبر عدي خياط ويوسف محمد لكن حارس المحافظة تصدى لهما وعلى إثرهما انتهى الشوط الأول بتعادل سلبي بين الفريقين.

وفي الشوط الثاني أراد المحافظة تدارك الشوط الأول سلبي النتيجة وعاد ليأخذ زمام المبادرة في الهجمات محاولاً تسجيل أول الأهداف، لكن دفاع الكسوة اليقظ أوقف كل تلك الهجمات وتدارك المدرب حسان الصياد المد الهجومي للمحافظة وأجرى عدة تبديلات ناجحة قلبت المباراة رأساً على عقب وبادر الكسوة بالهجوم وأخذ زمام المبادرة عبر عدة هجمات وجمل جميلة.

ومن كرة خاطفة قبل نهاية الشوط الثاني بلحظات سجل عدنان صدقة الهدف الأول والوحيد معلناً تقدم الكسوة بهدف مقابل لا شيء.

ليطلق بعدها الدولي صفوان عثمان صافرة النهاية معلناً نهاية المباراة بفوز الكسوة بهدف مقابل لا شيء وتصدر الكسوة للمجموعة الثالثة بـ17 نقطة في المركز الأول.

تعادل صامت
دمشق- محمد الياسين

بمباراة كثيرة الفرص غابت عنها الأهداف حسم التعادل السلبي قمة المجموعة بين اليقظة وضيفه العربي على ملعب الجلاء بالعاصمة دمشق.

استطاع الأخضر ومنذ الدقائق الأولى فرض أسلوبه الهجومي وهدد مرمى العربي بأكثر من كرة أخطرها كرة محمود حسان التي ردتها العارضة بعد توغل رائع إلى منطقة الجزاء وبعدها رد الحارس كرة الكنيص على دفعتين، واعتمد العربي على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة كبيرة مع وجود الهفوات الدفاعية التي لم يتعامل معها العربي بشكل مثالي حيث أضاعوا أكثر من كرة كادت تنهي الشوط الأول بتقدم العربي.

في الشوط الثاني لم يتغير الحال كثيراً إلا أن دفاع اليقظة تحسن أكثر واستمرت المحاولات الهجومية بواسطة العرنوس والكنيص والحسان لكنها لم تفلح لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ونقطة مهمة يحصل عليها العربي في طريق تأهله للتجمع الثاني.

الساحل يهزم المصفاة ويتأهل
طرطوس- ممدوح علي

استضاف الملعب البلدي بطرطوس لقاء القمة بين الساحل وضيفه مصفاة بانياس في لقاء عنوانه الساحل لتوسيع الفارق مع جاره صاحب المركز الثاني أو يتمكن الجار من تقليص الفارق وإشعال الصدارة.

بصافرة الدولي محمد قرام بدأت المباراة من دون جس نبض مع سيطرة مطلقة للساحل على مجريات المباراة وأثمرت هذه السيطرة عن تسجيل هدف الساحل الأول بالدقيقة 11 بتسديدة من خارج الجزاء سددها علي خليل ارتطمت بالمدافع وتحولت إلى داخل المرمى، وبعد الهدف تابع الساحل أفضليته وسيطرته على وسط الملعب من دون تشكيل أي خطورة، وتاهت تسديدات علي حسن والصلال وعبود بعيدة عن القوائم وفي أول حضور للمصفاة بالدقيقة 28 لم يستفد مهاجم المصفاة أيهم سودان من هفوة مدافع الساحل حسن خضور رغم انفراده بالحارس فسدد برعونة فوق المرمى وما تبقى من هذا الشوط كان عبارة عن عك كروي وسط الملعب من الجانبين.

وانتظرنا ردة فعل المصفاة في الشوط الثاني لتعديل النتيجة لكن بدايته كانت كبداية المباراة سيطرة ساحلية ودفاعاً متكتلاً من الضيوف وكاد علي سعيد يعزز تقدم الساحل بالدقيقة 57 إلا أن كرته ارتطمت بالدفاع وتحولت لركنية، ومع ضغط الساحل يبعد حارس المصفاة تسديدة علي خليل ومع مرور الوقت ينخفض أداء الطرفين رغم التبديلات التي أجراها المدربان لكن الدقيقة85 تشهد قمة إثارة المباراة عندما ارتدت مباشرة أيهم سودان من عارضة الساحل إلى منتصف الملعب ليرتد علي حسن بهجمة مرتدة سريعة ينهيها محمود غانم بالشباك معلنة الهدف الثاني للساحل وبعده بدقيقتين يسجل البديل الباش بيوك الهدف الثالث للساحل لتنتهي المباراة بفوز مستحق للساحل عزز به صدارته واقتلع رسمياً بطاقة التأهل للدور الثاني قبل 3 جولات من نهاية الدور الأول.

فوز مستحق ومهم لمورك
حماة- عمار شربعي

بهدفين لهدف انتهى اللقاء الذي جمع مورك وضيفة التضامن في ميدان الملعب الصناعي بحماة.

شوط أول تقاسم فيه الطرفان الاستحواذ والسيطرة والانتشار ففي البداية ظهرت أفضلية مورك على المجريات وشن لاعبوه عدة هجمات متلاحقة بجهود العكعك والجبريني والظاظا الذي أرسل كرة ماكرة لزميله عبد الرحمن علوان ونجح الأخير في وضعها ببراعة داخل شباك التضامن عند الدقيقة 17 قبل أن يتراجع لاعبو مورك بشكل غير مبرر وتنتقل السيطرة للاعبي التضامن بتحركات الشنو والأحمد لتشهد الدقيقة 35 هدف التعادل للتضامن بواسطة أحمد ريحانية ليتبادل بعدها الطرفان الهجمات وكاد الريحانية يعزز لفريقه وكذلك فعل جبريني مورك.

في الثاني تغيرت المجريات وانتقل مورك لمواقع التضامن الذي تقوقع لاعبوه طوال الشوط وينجح لاعبو مورك في تكثيف السيطرة من جميع الاتجاهات بنشاط المدني والربيع والكليب والعبود الذي شكل إضافة هجومية كبيرة بدخوله مع خواتيم الشوط لتشهد الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع طرد مدافع التضامن محمد مطرجي قبل أن ينجح بعد دقيقة واحدة مهاجم مورك نور جبريني بتسجيل هدف التقدم لمورك.

المخرم يحافظ على مركزه الأخير 
حمص- إبراهيم البردان

حرم شرطة حماة ضيفه المخرم من تحقيق انتصاره الأول في دوري الدرجة الأولى عقب فوزه بهدف نظيف وذلك لحساب مباريات الجولة الثانية من مرحلة الإياب.

الشوط الأول شهد إهدار عدة فرص محققة للتسجيل من جانب المخرم عن طريق خضر ناصيف الذي حرمته عارضة الضيوف من افتتاح التسجيل قبل نهاية الحصة الأولى.

في الشوط الثاني ضاعف المخرم من ضغطه لكن دون فاعلية هجومية حقيقية على مرمى الشرطة الذي خطف هدف الفوز في الدقيقة (69) رغم السيطرة المطلقة لأصحاب الأرض على مجريات اللعب.

وشهدت المواجهة ثلاث حالات طرد منها اثنتان على المخرم وواحدة على شرطة حماة وذلك بعد الشد العصبي من الجانبين خلال الدقائق الأخيرة من المباراة.

وبهذا الفوز رفع شرطة حماة رصيده إلى 8 نقاط في المركز الرابع في حين واصل المخرم تذيله للترتيب من دون أي فوز برصيد نقطة وحيدة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليفربول يفوز على برينتفورد بثلاثية نظيفة في الدوري الإنكليزي

فاز فريق ليفربول على ضيفه برينتفورد بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن لقاءات الجولة الـ 22 من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم. وسجل ثلاثية ...