الرئيسية » الغذاء » في صيامك .. تناولي ولا تتناولي

في صيامك .. تناولي ولا تتناولي

 

عادة ما يقتصر الطعام في الصيام على الأكلات الدسمة، والمقليات، لكن هذه الفترة فرصة لكِ لإنقاص الوزن، وتناول ما هو صحي لتنقية الدم، نحن نعلم أن ذلك قد يكون محرجاً مع وجود عدد من أفراد العائلة، لكن بالإرادة يمكنكِ تحقيق ذلك، وبكل الأحوال تعرّفي على هذه النصائح التي يدرجها لك “مطبخ سيدتي”.

 

لا تتناولي

لا تشربي العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعياً، فهي تسبب لك أضراراً صحية وحساسية، واستبدليها بالعصائر الطازجة والفواكة.

ابتعدي عن السوائل المحلاة بالسكر؛ لأنها تزيد من العطش مساء وفي نهار اليوم التالي، واستبدليها بالماء تجنباً للجفاف والإمساك.

شربك لكميات كبيرة من الماء عند السحور، لا يحميكِ من العطش أثناء الصيام، حيث تفرز الكلية هذه الكميات بعد ساعات قليلة من تناولها.

المياه الغازية تؤثر بشدة على معدتك، وتقلل من كفاءة الهضم، وتتسبب في حدوث بعض الاضطرابات الهضمية، فتجنبيها.

الماء المثلج، لا يروي العطش، بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي ضعف الهضم.

تجنبي وضع الملح الكثير على السلطة، واستبدليه بالليمون، وابتعدي عن تناول الأكلات المالحة مثل السمك المالح والمخللات، فهي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

شربك للماء أثناء الأكل طريقة خاطئة، لأنها لا تعطيك فرصة للهضم، ومضغ الطعام هو أكثر الطرق فائدة للحصول على هضم جيد.

ابتعدي عن تناول الأكلات والأغذية، المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، بخاصة عند وجبة السحور؛ لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

قللي من الحلويات الرمضانية المشبعة بالسمن والزيوت، واستبدليها بالتمر، أو بكوب عصير يمد الجسم بالكمية اللازمة من السكريات.

حاولي الإقلال من الأطعمة الدهنية والدسمة؛ لاحتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية، التي تزيد من إفراز العرق، ما يقلل من فعالية العصارة الهاضمة.

تجنبي تناول المشروبات، التي تحتوي على الكافيين، لأنها مدرة للبول، وتضر بتوازن الأملاح والماء في الجسم.

تناولي

عليكِ بالخضراوات والفواكة الطازجة عند السحور، فهي تحتوي على الماء والألياف، التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، فتقلل إحساسك بالجوع والعطش.

اعلمي أن عصير البنجر، المضاف إليه الجزر والبطاطا المسلوقة، والمضروب بالخلاط، غني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وهو يفيدك في حالة الصيام.

عصير الكرفس بالنعناع غني بالفيتامينات «أ، ب، ج، ه» تناوليه بعد الإفطار وأثناء الليل.

استمري في تناول الفواكة الغنية بالمياه مثل: التفاح، والعنب، والشمام، والكنتالوب، والجريب فروت، والكمثرى، مع مراعاة تناول لترين أو ثلاثة يومياً من الماء متضمنة العصائر.

هناك خضراوات تمنع تكدس الدهون، ومنها الكوسا؛ لأنها تحتوي على سعرات قليلة وغنية بالبوتاسيوم والألياف، وكذلك الفلفل الأخضر فهو غني بفيتامين C أكثر من البرتقال بمرتين ونصف، أما البروكلي، فيحتوي على فيتامين B وC وبه ألياف تمدك بالشبع، وهو مفيد جداً للبشرة والشعر.

الحساء في رمضان يسدّ الجوع، ويوفر عليك 20% من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، فتناولي قبل الطبق الرئيسي طبق الشوربة قليل الدسم، وحبذا لو كان به قطع من الخضراوات.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز٣_مطبخ سيدتي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التبولة الأرمنية بدبس الرمان

المقادير – برغل : نصف كوب (ناعم) – بقدونس : ربع كوب (مفروم) – زيت الزيتون : ربع كوب – الماء : ربع كوب – ...