آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » في ظل غياب تأمين زراعي شامل لمزارعينا ؟! مطالبات بأن يشمل تعويض صندوق التخفيف من الجفاف والكوارث الطبيعية الأضرار مهما كانت نسبتها

في ظل غياب تأمين زراعي شامل لمزارعينا ؟! مطالبات بأن يشمل تعويض صندوق التخفيف من الجفاف والكوارث الطبيعية الأضرار مهما كانت نسبتها

فادية مجد :
تلحق الكوارث الطبيعية  والحرائق التي تحصل في محافظة طرطوس أضرارا كبيرة بمحاصيلنا الزراعية وبيوت مزارعينا المحمية والتي تعتبر المورد الاساسي لهم في حياتهم المعيشية ومنها يمدون السوق الداخلية بمنتجاتهم الزراعية ..
 ومن هنا كان لابد من التعويض عن الخسائر المادية التي يتكبدونها نتيجة عوامل الطبيعة …ولهذا تم احداث صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث ودائرة دعم الانتاج الزراعي
 فما آلية  عمل تلك الجهتين والشروط التي يجب على مزارعينا تحقيقها لاستحقاق الدعم والتعويض لهم  ؟ وهل يتم تقديم  تعويض كاف للمزارعين المتضررين جميعهم ؟!
في هذا الاطار    أكد رئيس دائرة صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس المهندس حيدر شاهين أنه يتم منح التعويضات المالية للمزارعين المتضررين من الكوارث الطبيعية  المحققين لشروط التعويض القانونية المطلوبة حسب القوانين الناظمة لعمل الصندوق وفق مجموعة من الشروط هي أن تكون الأضرار التي تعرض لها المزارع ذات طابع كارثي ( حادثة طبيعية لايمكن منع حدوثها أو تفاديها ) ونطاق تأثيرها يتجاوز خمسة بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة بنفس نوع المحصول في الوحدة الإدارية المعتمدة وتجاوز ضررها عند المزارع ٥٠ بالمئة من حجم الانتاج الزراعي وأن يمتلك المزارع تنظيما زراعيا أو تراخيص لزراعته حسب المحصول بتاريخ سابق لتاريخ حدوث الضرر .
وحول الاوراق المطلوبة والتي يجب على المزارع تقديمها للتعويض له أوضح م .شاهين انها عبارة عن طلب رسمي ( نموذج مجاني معتمد ) يتم تقديمه الى الوحدات الارشادية أو شعب الصندوق في دوائر الزراعة في المناطق خلال مدة أسبوعين من حدوث الضرر وقبل زوال أثر الضرر ) لتقوم اللجنة المكلفة بعد تقديم الأوراق المطلوبة بتقدير نسبة المساحة المتضررة أو حجم الانتاج المتضرر بمحاضر رسمية مرفقة بتوثيق مصور عن الضرر ( صور _ فيديو ) .
ولفت شاهين الى أنه تم التعويض لمزارعي التبغ الذين تضرر انتاجهم لموسم ٢٠٢٠ نتيجة موجة البرد التي حصلت بتاريخ ٢٤ / ٥ / ٢٠٢٠ حيث  بلغ عدد المزارعين  المستفيدين  ٨٠ مزارعا بقيمة تعويضات قدرها مليون وثلاثمئة وواحد وعشرين ألفا وسبعمئة وواحد وثلاثين ليرة مشيرا الى أنه بالنسبة للبيوت المحمية فقد تم التعويض ل ٢١ مزارعا محققا لشروط التعويض وقد بلغت قيمة التعويضات الاجمالية  مئة وسبعة وثلاثين مليونا ومئتين وستة وستين ألفا وستمئة واربعة وسبعين ليرة .
رئيس دائرة  دعم الانتاج الزراعي المهندس صالح علي أوضح أن عمل دائرة صندوق دعم للانتاج الزراعي يتمثل بتنفيذ قرارات الدعم المقرة من مديرية صندوق دعم الانتاج الزراعي في وزارة الزراعة وقد تم خلال العام الحالي تنفيذا لتلك القرارات دعم الزراعات التالية   وهي إقرار دعم للمحاصيل العلفية لموسم ٢٠١٩ _ ٢٠٢٠ بمبلغ يتراوح بين ٢٠٠٠ _ ٤٠٠٠ ليرة للدونم ، وقد بلغ المبلغ الاجمالي تسعمئة واثنين وأربعين ألف ليرة مخصصة ل ٥٧ مزارعا مع العلم أن المحاصيل العلفية ليست رئيسية بل ثانوية في كل من طرطوس واللاذقية ، وإقرار دعم لمحصولي العدس والحمص لموسم ٢٠٢٠ بمبلغ ١٥٠٠ ليرة للدونم وقد بلغ المبلغ الاجمالي ٧٥ ألف ليرة ل ١٦ مزارعا ، إضافة لإقرار دعم لتربية دودة القز وقد بلغ عدد المستفيدين   ٦ مزارعين بإنتاج ١٩٠ كغ × ٢٠٠٠ متر مربع =  ثلاثمئة وثمانون ألف ليرة وكذلك إقرار دعم للبيوت المحمية ب ١٠٠ ليرة للمتر المربع ، فيكون البيت المرخص بأربعين ألف ليرة
من جهته رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمود ميهوب أشار الى أن صندوق التخفيف من آثار الجفاف و الكوارث يقدم خدماته وتعويضاته للمزارعين وفق أسس وقوانين الصندوق كتعويضاته لمزارعي التبغ الذي تضرر محصولهم نتيجة موجة البرد التي حدثت مؤخرا ، لافتا الى انه فيما يخص الحرائق فإن الصندوق لا يشملها بتعويضاته كونها كوارث ليست طبيعية ، بل هي من فعل فاعل بغض النظر عن سبب الحرائق .
وأضاف ميهوب أنه تم بمكرمة وبتوجيهات من السيد الرئيس بشار الأسد التعويض على المتضررين من الحرائق التي حدثت في منطقتنا في الفترة مابين ٩ _ ١٢ من الشهر المنصرم .
واقترح ميهوب لتحقيق الدعم الزراعي لمزارعينا ضرورة تعديل قانون صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث  بحيث يشمل الضرر الناتج عن الكوارث مهما كانت نسبته ، وخصوصا على البيوت المحمية كون هذه الزراعة مكلفة جدا ونحن بأمس الحاجة إليها وينجم عن تلك الاضرار التي تلحق بها خسائر مادية لا طاقة لمزارعينا عليها كما حدث مؤخرا في بانياس ومنطقة بصيرة والمتن حيث أدى تنين لتضرر البيوت المحمية التي مر بها ..
(سيرياهوم نيوز-الثورة19-11-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة يبحث مع وفد فلاحي عراقي تطوير التعاون الزراعي بين البلدين

    بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع وفد من الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق برئاسة نائب رئيس الاتحاد شعلان شياع ...