آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » قمح مبشّر … 25 مليار ليرة لصرف قيم محصول القمح للمزارعين … مدير الزراعة: نتوقع حوالي 70 ألف طن هذا الموسم

قمح مبشّر … 25 مليار ليرة لصرف قيم محصول القمح للمزارعين … مدير الزراعة: نتوقع حوالي 70 ألف طن هذا الموسم

| حمص- نبال إبراهيم

أكد مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في حمص سمير سلامي لـ«الوطن» أن إجمالي الكميات المسلمة من الأقماح من الفلاحين إلى فرع مؤسسة الحبوب بلغ حوالي 15 ألف طن في مختلف مراكز الاستلام منذ بدء عمليات الاستلام وحتى تاريخه، مبيناً أنه يتم استلام كمية ما بين 1200 إلى 1500 طن من الأقماح بشكل يومي تقريباً.

وتوقع سلامي أن تكون الكميات المستلمة من الأقماح هذا العام جيدة ومبشرة، مشيراً إلى أن عمليات الاستلام تسير على قدم وساق وأنه لم يتم رفض أي كمية من أي فلاح حتى تاريخه لكون كل الكميات المسلمة كانت ضمن المواصفات، ولفت إلى التسهيلات التي تقدم للفلاحين وتحويل كل المبالغ للمصارف الزراعية لصرف قيم الأقماح المستلمة خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة، مؤكداً أن عمليات الاستلام ستستمر إلى حين انتهاء الفلاحين من عمليات الحصاد.

من جانبه أكد مدير الزراعة في حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن عمليات حصاد محصولي القمح والشعير على امتداد المحافظة تسير بشكل جيد بالتوازي مع عمليات تسليم محصول القمح للصوامع، مبيناً أن إجمالي المساحات المحصودة من القمح المروي بلغت حتى تاريخه 3200 هكتار ومن القمح البعل حوالي 4100 هكتار من إجمالي المساحة القابلة للحصاد على مستوى المحافظة والبالغة نحو 27 ألف هكتار.

وأشار بأن إجمالي المساحات المحصودة من الشعير المروي بلغت 467 هكتاراً ومن الشعير البعل نحو 3450 هكتاراً من إجمالي المساحات القابلة للحصاد والبالغة أكثر من 3500 هكتار، منوهاً إلى أن إجمالي الكميات المسلمة من الشعير إلى مؤسسة إكثار البذار يبلغ حوالي 92 طناً حتى تاريخه.

ولفت حمدان إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية وفق العينة العشوائية بالمحافظة تقدر بنحو 69 ألف طن قمح، مشيراً إلى تكثيف الجولات من المديرية واتحاد الفلاحين وباقي الجهات ذات الشأن لمتابعة التسويق ومعالجة الصعوبات التي قد تعترض الفلاحين في حينها.

وبيّن مدير الزراعة أن إجمالي المساحات المتضررة من الحرائق منذ بداية موسم الحصاد وحتى تاريخه بلغ حوالي 450 دونماً من القمح و338 دونماً من الشعير و19 دونماً من الجلبانة، مشيراً إلى أنه تم رفع حالة الجاهزية للتدخل السريع عند حدوث الحرائق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وفوج الإطفاء والخدمات الفنية.

من جهته بيّن مدير فرع المصرف في حمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أنه تم تخصيص مبلغ 25 مليار ليرة سورية حتى تاريخه لصرف قيم محاصيل القمح المسلمة للمؤسسة السورية للحبوب من المزارعين للموسم الزراعي الحالي، لافتاً إلى أنه يتم صرف المبالغ المالية للمزارعين الذين سلموا محاصيلهم للسورية للحبوب وفق قوائم اسمية وردت إلى المصرف حسب الكميات المسلمة وقيمتها المالية ليقوم المصرف خلال فترة قياسية ما بين 48 و72 ساعة بدفع قيمة المحصول للفلاحين.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى انخفاض والجو صيفي حار

تميل درجات الحرارة للانخفاض مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي من ...