الرئيسية » مجتمع » قواعد أساسية لتغذية طفلك

قواعد أساسية لتغذية طفلك

كل الآباء والأمهات يسعون إلى تربية أولادهم وتغذيتهم بطريقة سليمة تضمن لهم الصحة والعافية، ولكن البعض يلجؤون إلى طرق غير سليمة وغير صحيحة في ذلك .
تلجأ الكثير من الأمهات إلى طرق خاطئة، وهم إرغام أطفالهن على تناول أطعمة هم لا يريدونها ظناً منهن أن هذه الأطعمة مفيدة لهم .

تقول مجلة New Science إن الأم تخطىء كثيراً إذا أجبرت إبنها على تناول طعام لا يريده حتى ولو كان هذا الطعام مغذياً ومفيداً له، وذلك لأن الطفل سيرفضه من داخله وقد يدفعه ذلك إلى استفراغه ورفض تناول أي طعام أخره ما يشكل تهديداً لصحته .
وتضيف المجلة بأن من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات أيضاً هو إطعام أطفالهن حتى ولو لم يكونو بحاجة لذلك وهن يقمن بذلك في أي وقت يردنه وليس في الوقت الذي يريده الطفل .

ضيق الوقت
هناك أمهات عاملات في الدوائر الحكومية أو البنوك ولديهن وقت محدد كل صباح ، فهن يُردن أن يصلن إلى أعمالهن في الوقت المناسب وفي الوقت نفسه يرون أن يطعمن أطفالهن وجبة كاملة في وقت قصير .

وهذا الأسلوب في التعامل مع الطفل يجعله غير قادر على تناول طعامه بشكل سليم، صحيح أن وقت الأم قصير في الصباح وليس لديها الوقت الكافي لتجلس مع طفلها وتطعمه ، لكن في الوقت نفسه هناك طفل لا يستطيع أن يتناول وجبته في وقت قصير، حيث إن معدة الطفل صغيرة، كما أن عملية هضمه وبلعه للأشياء تتم ببطء ، لذا فإن إجبار والدته على تناول الطعام بشكل سريع سيؤدي به إلى أن يفقد رغبته في الطعام ، إضافة إلى ذلك فإنه سيلجأ للبكاء كنوع من الرفض على هذه المعاملة .

تقول الطبيبة ليندا سميث، أستاذة التغذية في مستشفى نورث كارولينا، إن الطفل عندما يجبر على تناول الطعام بطريقة سريعة ، فإنه سيكره على الطعام مستقبلاً ، وقد تستغرب الأم كيف أن طفلها يكره هذا الطعام الآن في حين كان يحبه في السابق والجواب هو أن الأم هي السبب في ذلك فقد تكون قد أعطته هذا الطعام في ظروف يراها هو سيئة كأن تجبره على بلع الطعام بسرعة لأنها تريد أن تذهب إلى عملها أو تريد أن تسلمه إلى الحضانة وغير ذلك .

لذا ترى الدكتورة سميث بأنه من الأفضل أن يأخل الطفل ربع الوجبة بطريقة هادئة، أفضل من أن يأخذ وجبة كاملة وهو يبكي أن يجبر على ذلك من قبل والدته.

السوائل مع الطعام
عند أخذ الطفل لوجبته يفضل أن يأخذ بين كل فترة وفترة بعض السوائل تساعده على البلع والهضم .
ويفضل أن تكون السوائل عبارة عن عصير فاكهة طبيعي مجهز في البيت أو حليب وإلا فالماء .
فإذا كان طفلك مستعداً لأخذ الحليب بدلاً من الماء مع وجبته ، فهذا أفضل بكثير من الحليب بالطبع أفضل من العصير الطبيعي ، حيث إن الحليب يحتوي على الكالسيوم والدهون والسكر والبروتين والزنك، إضافة إلى جمع الفيتامينات خاصة فيتامين A و D .

سيريا هوم نيوز /4/ اوقات الشام

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نعمة علي :هناك من أراد أخذ حادثة المصعد التي تعرضت لها إلى غير مسارها!!

أثارت حادثة المصعد الذي توقف بي وبطفلي بسبب انقطاع الكهرباء ضجة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي وكان المتعاطفون كثر ،والأكثر هم المنتقدون لوضع الكهرباء المتردي ...