الرئيسية » إقتصاد و صناعة » لبنان يرفع أسعار البنزين ومصدر يقول إنها محددة حسب منصة المصرف المركزي

لبنان يرفع أسعار البنزين ومصدر يقول إنها محددة حسب منصة المصرف المركزي

 رفع لبنان أسعار البنزين بنسبة 16 بالمئة اليوم الأربعاء في ثاني زيادة خلال أسبوع واحد في خطوة لتخفيض الدعم على الوقود المستورد والذي قال رئيس الوزراء الجديد نجيب ميقاتي إنه لا يمكن تحمله.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية عميقة تسببت في انهيار العملة وتركت الحكومة التي تعاني من ضائقة مالية شديدة أمام فاتورة دعم متزايدة للعديد من المواد الأساسية المستوردة بما فيها الوقود.

وقال مصدر في وزارة الطاقة إن الأسعار الجديدة حددت حسب صرف 14 ألف ليرة للدولار مقابل سعر رسمي قدره 1500 ليرة للدولار الواحد قبل اندلاع الأزمة في عام 2019.

وتم حساب السعر الجديد للوقود وفق سعر منصة (صيرفة) التابعة للبنك المركزي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

لكن هذا السعر لا يزال أقل من سعر الدولار في السوق السوداء الموازية حيث كان أحد المتعاملين يشتري الدولار بسعر 15400 ليرة ويبيعه بسعر 16 ألف ليرة.

وحتى الآن كان لبنان يدعم سعر البنزين من خلال توفير الدولارات للمستوردين من البنك المركزي بأسعار صرف مدعومة بقوة.

وكان الهدف المعلن للدعم هو مساعدة المستهلكين المتضررين من الانهيار المالي. ويقول البعض إن هذا النظام استنزف احتياطات العملة الصعبة وكان حافزا كبيرا للتهريب والاختزان مما ساهم في حدوث نقص شديد.

ويشهد لبنان أكبر كساد اقتصادي في التاريخ الحديث، وفقدت العملة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها في العامين الماضيين، وسقط أكثر من ثلاثة أرباع السكان في براثن الفقر، وأصيب النظام المصرفي بالشلل. وأدت أزمة العملة الصعبة إلى نقص واردات أساسية من ضمنها الوقود.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم واقتربت من مستوى 1800 دولار مع تراجع العملة الأمريكية. وذكرت رويترز أن سعر الذهب ارتفع في المعاملات الفورية 3ر0 بالمئة إلى ...