الرئيسية » عربي و دولي » لبنان يعلن تشكيلة وفده للتفاوض التقني لترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل

لبنان يعلن تشكيلة وفده للتفاوض التقني لترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل

أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الإثنين، عن تشكيل الوفد الذي سيشارك في التفاوض التقني لترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل.
وبين مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، حسب موقع «النشرة»، أن الوفد يتألف من العميد الركن الطيار بسام ياسين رئيساً، العقيد الركن البحري مازن بصبوص، عضو هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان وسام شباط، والخبير نجيب مسيحي.
وأعلنت قيادة الجيش اللبناني، السبت الماضي، أن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يجب أن تتم على أساس الخط الذي ينطلق من نقطة رأس الناقورة دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية لفلسطين المحتلة.
ومطلع الشهر الجاري أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري عن «اتفاق إطار» لبدء مفاوضات حول ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، تمّ التوافق عليه برعاية أميركية، كاشفاً عن أبرز بنوده، ومشدّداً على أنه ثمرة عمل عقدٍ من الزمن، لكنّه غير نهائيّ.
وتنطلق المباحثات بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية بينهما، يوم الأربعاء المقبل، في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل» في قرية الناقورة على الجانب اللبناني من الحدود.
وأعلن كل من لبنان وإسرائيل، الخميس الماضي، التوصل لتفاهمات حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن حدودهما البرية والبحرية المتنازع عليها، في ما وصفته واشنطن بأنه إنجاز «تاريخي» بين الدولتين اللتين تعدّان في حالة حرب.
ويخوض لبنان نزاعاً مع كيان الاحتلال الإسرائيلي على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعاً، تعرف بالبلوك رقم 9 الغني بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيه.

 

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 12/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزائر.. ترقّب لنتائج الانتخابات وحركة “مجتمع السلم” تقول: ثمة محاولات لتغيير نتائج الانتخابات.. والحزب الحاكم سابقا يعلن فوزه بالاستحقاق

الجزائر- وكالات- تتواصل في الجزائر عملية فرز أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية المبكرة، حيث أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن نسبة المشاركة ...