الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لماذا الارتباك العقلي بعد سن الـ 60 ؟؟؟

لماذا الارتباك العقلي بعد سن الـ 60 ؟؟؟

بقلم الدكتور :أرنالدو ليختنشتاين 


 عندما أقوم بتدريس الطب السريري لطلاب السنة الرابعة طب ، أطرح السؤال التالي:
 ما هي أسباب التشوش الذهني لدى كبار السن؟
 يقول البعض: “أورام في الرأس”.  أجيب: لا!
 يقترح آخرون: “الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر”.  أجيب مرة أخرى: لا!
 مع كل رفض لإجاباتهم ، تجف ردودهم.
 كانوا أكثر انفتاحاً عندما أدرجوا الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعاً:
  – عدم انضباط السكري؛ – عدوى المسالك البولية. – الجفاف
 قد تبدو مزحة ، لكنها ليست كذلك.  الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يتوقفون باستمرار عن الشعور بالعطش وبالتالي يتوقفون عن شرب السوائل.
 عندما لا يوجد أحد لتذكيرهم بشرب السوائل ، فإنهم يصابون بالجفاف بسرعة.  الجفاف شديد ويصيب الجسم كله.  قد يسبب تشوشاً ذهنياً مفاجئاً ، وانخفاض ضغط الدم ، وزيادة خفقان القلب. الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) والغيبوبة حتى الموت.
 تبدأ عادة نسيان شرب السوائل في سن الستين ، عندما يكون لدينا أكثر من 50٪ من الماء في أجسامنا.  الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً لديهم احتياطي مياه أقل.  هذا جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.
 لكن هناك المزيد من التعقيدات.  على الرغم من أنهم يعانون من الجفاف ، إلا أنهم لا يرغبون في شرب الماء ، لأن آليات التوازن الداخلي لديهم لا تعمل بشكل جيد.


 *استنتاج:*

 يصاب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بالجفاف بسهولة ، ليس فقط بسبب قلة إمدادات المياه لديهم ، ولكن أيضاً لأنهم لا يشعرون بنقص الماء في الجسم.
 على الرغم من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً قد يبدون بصحة جيدة ، إلا أن أداء التفاعلات والوظائف الكيميائية يمكن أن يتلف الجسم بالكامل.
 إذن ، هناك تنبيهان:

 1) *تعوّد على شرب السوائل*.  السوائل تشمل الماء والعصائر والشاي وماء جوز الهند والحليب والشوربات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والشمام والخوخ والأناناس.  و البرتقال واليوسفي أيضاً.
 *المهم أن تشرب   بعض السوائل كل ساعتين.  تذكر هذا!*


 2) تنبيه لأفراد الأسرة: تقديم السوائل باستمرار للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. في نفس الوقت ، قم بمراقبتهم.
 إذا أدركت أنهم يرفضون السوائل ، ومن يوم إلى آخر ، يكونون عصبيين ، أو ينفثون في التنفس ، أو يفتقرون إلى الإنتباه ، فهذه أعراض متكررة للجفاف.


 الدكتور أرنالدو ليختنشتاين  مستشار في مستشفى داس كلينيكاس وأستاذ متعاون في قسم الطب السريري في كلية الطب بجامعة ساو باولو.

(سيرياهوم نيوز21-1-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحة حماة تتخذ جملة إجراءات للتخفيف من مرض اللاشمانيا

بهدف مواجهة مرض اللاشمانيا في ريف حماة والتخفيف من معاناة المواطنين اتخذت مديرية صحة حماة جملة من الإجراءات من خلال مركز البرداء واللاشمانيا التابع للمديرية. ...