الرئيسية » إقتصاد و صناعة » ليبيا.. استئناف العمل بحقل الشرارة بعد توقف 5 شهور

ليبيا.. استئناف العمل بحقل الشرارة بعد توقف 5 شهور

استأنف حقل الشرارة النفطي (جنوب ليبيا)، عمله مجددا، بعد توقف قسري دام قرابة خمسة شهور، أدت إلى تأثر مالي سلبي ناتج عن الغلق.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الأحد، عودة الإنتاج بحقل الشرارة، بعد مفاوضات طويلة قامت بها المؤسسة لفتح صمام الحمادة، الذي تم إغلاقه بشكل غير قانوني في يناير/ كانون ثاني الماضي.

وفي 17 يناير الماضي، أغلق موالون للانقلابي خليفة حفتر ميناء الزويتينة (شرق)؛ بدعوى أن أموال بيع النفط تستخدمها حكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليا.

وأضافت المؤسسة في بيان على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، أن إيقاف الإنتاج أدى معاناة الاقتصاد الليبي بما فيه الكفاية، بسبب الإغلاقات.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، بحسب البيان: “نتمنى أن تكون إعادة الإنتاج في حقل الشرارة، الخطوة الأولى لإعادة الحياة لقطاع النفط والغاز في ليبيا، وبداية لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار”.

وذكرت المؤسسة أن المرحلة الأولى من الإنتاج ستبدا بقدرة 30 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع عودة الإنتاج إلى القدرة الكاملة خلال 90 يوما، بسبب الأضرار الناتجة عن الغلق الطويل..

واستمر غلق قنوات إنتاج النفط في ليبيا، وأكبرها حقل الشرارة، 142 يوما، وكلفت الخزانة العامة خسائر تقدر قيمتها بحوالي 5.269 مليارات دولار.

ويعتبر حقل “الشرارة”، أكبر حقل نفطي في ليبيا، وينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث الإنتاج الليبي من الخام.

(سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 7/6/2020)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة: زيارتي دمشق لتعزيز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين

 منار ديب أكد رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة وزير الطرق وبناء المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد إسلامي أن أهم ما يجب تنفيذه كلجنة اقتصادية عليا ...