آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مؤسسة القدس الدولية تكرم الفائزين بجوائزها الأدبية والفنية لعام 2022

مؤسسة القدس الدولية تكرم الفائزين بجوائزها الأدبية والفنية لعام 2022

 

كرّمت مؤسسة القدس الدولية بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب الفائزين بجائزة القدس للإبداع الأدبي والفني 2022، وذلك في رحاب مكتبة الأسد الوطنية في دمشق.

حضر الحفل الذي أقيم بالتعاون بين الاتحاد الوطني لطلبة سورية واتحاد الفنانين التشكيليين المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية رئيسة مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية الدكتورة بثينة شعبان، ورئيس مجلس الإدارة باسل جدعان والسفير الفلسطيني بدمشق الدكتور سمير الرفاعي، ورئيس اللجنة الشعبية العليا العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني الدكتور صابر فلحوط، ورئيس اتحاد الفنانين التشكيليين عرفان أبو الشامات محمد، وأعضاء المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب العرب، وممثل اتحاد الطلبة عمر الجباعي وحشد من المثقفين والأدباء والكتاب والإعلاميين.

جائزة (القدس للإبداع الأدبي) في مجال الشعر حاز الجائزة الأولى مناصفة كل من زاهر جميل قط من سورية عن قصيدة “مرايا العاشقين” وعمر سبيكة من تونس عن قصيدة «خيال الماء».

وفي مجال الرواية حصل على الجائزة الأولى مناصفة كل من محمد الطاهر من سورية عن رواية «حراس المدينة» وإيمان زهدي أبو نعمة من فلسطين عن رواية «نبض القيود».

أما في مجال القصة فنال الجائزة الأولى مناصفة فائزة داود من سورية عن قصة “ذاكرة البياض” وسوسن شريف من مصر عن قصة «مقامات».

أما جائزة القدس للإبداع الشبابي في مجال الشعر فحاز الجائزة الأولى قيس الحسين عن نص «دامي الكفين»، وفي مجال القصة الجائزة الأولى ذهبت لفيصل غازي الخطاب عن «ارتحال المدن والدمع».

وفي مجال الرواية حازت الجائزة الأولى يارا منصور عن «حروف حرمتها الآلهة»، وفي مجال الخاطرة سليمان حمودي عن «جزء من العمر مفقود».

وفي مجال جائزة القدس للفن التشكيلي منحت للفنان أسامة عماشة عن لوحته «مفتاح القدس».

ونوّهت لجنة تحكيم المسابقة التي ضمت كلاً من الشاعر توفيق أحمد والأديبة فلك حصرية، وأمين سر اتحاد الفنانين التشكيليين غسان غانم بالأعمال الفنية لكل من سالم عكاوي عن لوحته «القدس لنا» وسليم نوفل عن لوحته «القدس حضارة».

 

( سيرياهوم نيوز1-البناء اللبنانية 29-11-2022 )

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفض المادية التاريخية والاشتراكية.. لماذا سعى برتراند راسل إلى الحكومة العالمية؟

| عبد الله بن عمارة يُعتبر من أهم الفلاسفة الذين تركوا بصماتهم في القرن الـ20، إلى جانب إسهاماته في السياسة والعلم والأخلاق والتربية. ماذا تعرفون ...